الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين باليونان تنظم ندوة بمناسبة ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 10:19 )
بيت لحم- معا- نظمت الجالية الفلسطينية في مدينة سالونيك مساء السبت 16-5-2009 في جامعة ''مقدونيا'' ندوة سياسية بمناسبة الذكرى الواحدة والستين للنكبة.

وقدّم الندوة الصحفي اليوناني يورغوس فلافيانوس الذي غطى العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة لمحطة ''انتينا'' التلفزيونية، حيث قدم سرداً تاريخياً لما تعرض له الشعب الفلسطيني من احتلال وتشريد بعيد صدور قرار تقسيم فلسطين، وأشار الى ان اليونان صوّتت ضد القرار 181 وذلك انطلاقاً من علاقات الصداقة التاريخية بين اليونان والعالم العربي. واعتبر ان تطبيق ذلك القرار يبقى منقوصاً الى ان تقام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وافتتح الندوة رئيس الجالية الفلسطينية في سالونيك صدقي الدسوقي، الذي شدد على عزم شعبنا في الوطن والشتات مواصلة نضاله العادل من اجل استعادة حقوقه الوطنية واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي والوحيد.

وقدم مندوبو الاحزاب اليونانية مداخلات اعربوا فيها عن تضامنهم مع شعبنا وتأييدهم لحقوقه الشرعية غير القابلة للتصرف، في الحرية والاستقلال، وادانوا العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة والجرائم التي ارتكبها ويرتكبها الجيش الاسرائيلي ضد المواطنين العزل من قتل ودمار وحصار.

كما ادانوا جدار الضم والتوسع والاستيطان ومصادرة الاراضي، واستنكروا عجز الامم المتحدة وعدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية. واعربوا عن امنيتهم واملهم في ان يتجاوز الشعب الفلسطيني خلافاته الداخلية.

واختتم الندوة سفير فلسطين باليونان سمير ابوغزالة الذي استعرض مسيرة الاجيال الفلسطينية النضالية وتتويجها بانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة، حيث تطرق للمستجدات السياسية الفلسطينية والدولية، على ضوء انتخاب حكومة اسرائيلية يمينية متطرفة ترفض العملية السلمية وحل الدولتين، وكذلك انتخاب الرئيس الامريكي الجديد بانتظار ما سيعلنه بعد لقاءاته المرتقبة مع نتنياهو ومع الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني ابو مازن.

وقال الاخ السفير:" ان شعبنا قد شبع وعوداً وان مصداقية المجتمع الدولي باتت على المحك. وشدد السفير على ضرورة الوحدة الوطنية باعتبارها اولوية مطلقة لشعبنا".