السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ديوان الموظفين المقال يوقع اتفاقية تعاون مع تجمع النقابات المهنية

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 15:49 )
غزة- معا- وقع الدكتور محمد المدهون رئيس ديوان الموظفين العامفي الحكومة المقالة اليوم الاثنين اتفاقية تعاون مع تجمع النقابات المهنية والتي مثلها سهيل الهندي رئيس التجمع.

واوضح الديوان في بيان وصل "معا" نسخة منه ان الاتفاقية تهدف إلى إرساء قواعد التعاون بين ديوان الموظفين العام وتجمع النقابات المهنية والعمل على تطوير قانون الخدمة المدنية في مجال الوظيفة العامة والخدمة العامة.

وقال الديوان:"من المقرر أن تساهم الاتفاقية في تحديد مسؤوليات وأدوار كلا الطرفين، ومنح النقابات فرصة المشاركة في عملية صناعة القرار الخاص بالموظفين في القطاع العام والمساهمة في الاختيار والتعيين، حيث تضمنت المذكرة مجموعة من المحاور من بينها اتفاق الطرفان العمل على تطوير قانون الخدمة المدنية, والعمل كفريق واحد من أجل تحقيق هذا الهدف".

وبين انه من المقرر أن تشهد الاتفاقية البدء بالمرحلة الأولى المتمثلة في تشكيل لجنة تضم مجموعة من القانونيين والإداريين المختصين للعمل على دراسة العلاوات في القانون, ومدى حاجة الوظيفة العامة لها بما يخدم عملية تنمية قدرات القائمين على الخدمة العامة في المؤسسات الحكومية.

وتتمثل المرحلة الأولى في دراسة العلاوات طبيعة العمل وطبيعة غلاء المعيشة وطبيعة المخاطرة وإبداء رأي اللجنة في ذلك, قبل أن تقوم بإعداد تقرير قانوني حول هذه العلاوات وتقديمها إلى رئيس ديوان الموظفين العام بهدف رفع التوصيات إلى مجلس الوزراء للشروع في إعداد مشاريع خاصة تتعلق بها.

أما المرحلة الثانية فيتمثل في عملية الاختيار والتعيين بحيث يوافق ديوان الموظفين العام على إشراك النقابات في عملية اختيار وتعيين الوظائف, وإشراكها في إعداد الامتحانات والانضمام إلى فرق المقابلات.

ويكون ديوان الموظفين العام مطالباً بالموافقة على كافة الطلبات المقدمة من مختلف النقابات, مقابل حصوله على عضوية النقابة للتقدم للوظيفة باشتراط تجديد الاشتراك السنوي في النقابة لضمان استكمال إجراءات التعيين.