السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير جنوب إفريقيا لدى السلطة يلتقي وفد الجنوب الافريقي في غزة

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 10:44 )
غزة- معا- إستقبل الدكتور أحمد يوسف وكيل وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة المقالة، صباح اليوم الإثنين في مكتبه في وزارة الشؤون الخارجية وبحضور عدد من كبار موظفي الخارجية، وفدا من الجنوب الإفريقي الزائر إلى قطاع غزة.

وضم الوفد كل من السفير الدكتور تيد بيكاني، وسكرتير أول مسؤول ملف الشؤون السياسية إدغار موتسيسي، وسكريتير ثاني موذمبي، إضافة إلى الدبلوماسي جيري ماديهلابا.

وفي بداية اللقاء شكر الدكتور أحمد يوسف الوفد على إصراره لزيارة غزة رغم ممانعة سلطات الاحتلال الإسرائيلية التي قامت بمنعه في السابق أكثر من مرة.

وقال الدكتور في إفتتاح كلمته:" اننا كفلسطينيين نتطلع باحترام وتقدير كبير إلى جنوب إفريقيا، حيث أنها قامت بتقديم الكثير لأبناء شعبنا الفلسطيني، وأننا نرغب بتبادل وجهات النظر معكم حول القضايا السياسية الراهنة التي تخص الأوضاع الفلسطينية والأقليمية والدولية".

وتحدث السفير د. تيد أن جنوب إفريقيا يربطها علاقات صداقة متينة مع الشعب الفلسطيني، وأن جنوب إفريقيا حكومةً وشعباً تؤمن "بأن الفلسطينيين عليهم أن يتحدوا فذلك مصدر قوتهم وهو ما نتمناه لكم، فنحن ندرك كم هي عادلة القضية الفلسطينية، وأنه آن الأوان لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأضاف السفير أن جنوب إفريقيا سعت في السابق للتدخل من أجل تعزيز الوحدة الفلسطينية وقامت بدعوة رئيس الوزراء إسماعيل هنية لزيارة جنوب إفريقيا.

وفي سؤال السفير عن مجريات اللقاءات التي تدور في القاهرة، قال الدكتور أحمد يوسف أن هناك وعي كبير بضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية، وأن الأجواء ايجابية من الطرفين لتحقيق المصالحة.

وفي نهاية اللقاء سلّم الدكتور أحمد يوسف للسفير د. تيد رسالة خطية من رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية لرئيس جنوب إفريقيا المنتخب، ورد فيها التأكيد على عمق ومتانة العلاقات الثنائية.