السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بديل يقيم حفل تخريج لطلبة الفوج الثالث من برنامج تنمية وتدريب

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 17:26 )
بيت لحم -معا- أقام بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، حفل تخريج لِـ 368 منتسباً من طلبة الفوج الثالث في برنامج تنمية وتدريب الناشئة، في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، وذلك في مركز الشباب الاجتماعي/مخيم عقبة جبر، يوم الجمعة الماضي.

وبدأ الاحتفال الذي تولى عرافته كل من الناشئة اشرف ياغي، ووفاء عطا في تمام الساعة السادسة مساءً في ساحة مركز الشباب الاجتماعي في مخيم عقبة جبر، بحضور المؤسسات الشريكة في البرنامج من الضفة الغربية وفلسطين المحتلة 48، في حين كانت المؤسستين الشريكتين في سوريا (عائدون) وقطاع غزة (جمعية منتدى التواصل في النصيرات) قد نظمتا حفل التخريج في مواقعها في وقت سابق. وحضر الاحتفال ذوي الناشئة وحشد غفير من أبناء مخيم عقبة جبر ومحافظة أريحا والأغوار. وافتتح البرنامج بالنشيد الوطني الفلسطيني، ومن ثم ألقى الناشئة محمد عيسى من مركز الشباب الاجتماعي في مخيم عقبة جبر كلمة حفل التخريج رحب فيها بالحضور والمؤسسات المشاركة في البرنامج وشكرهم على اختيار المركز لإقامة حفل التخريج لهذا العام.

بعد ذلك ألقى محمد جرادات كلمة مركز بديل تطرق من خلالها إلى برنامج تنمية وتدريب الناشئة والأهداف التي قام من اجلها. وقال " إننا في مركز بديل ننظر إلى برنامج تنمية وتدريب الناشئة كأحد اهم البرامج الإستراتيجية التي تهدف إلى التركيز على بناء وتثقيف جيل جديد من أبناء اللاجئين في مخيمات وتجمعات اللاجئين في الداخل والشتات، جيل قادر على حماية وحمل رسالة اللاجئين، ونقل معاناتهم، وإظهار حقوقهم والحفاظ عليها كما أقرتها قرارات الشرعية الدولية، وجيل قادر على ممارسة الحق ، حق العودة".

كما واشتمل برنامج التخريج على فقرات فنية وثقافية متنوعة قدمها الناشئة من مختلف المؤسسات الشريكة في البرنامج نالت إعجاب الحضور. فقد قدمت فرقة مركز الطفل الفلسطيني/مخيم الفوار عرضا مسرحيا بعنوان "فعلة ندم"، أما المشاركون/ات من مركز لاجئ/مخيم عايدة فقد قدموا عرضاً جماعياً حول القرى المهجرة عام 1948. كما قدمت الناشئة بتول فرارجة من مركز أطفال الدوحة الثقافي قصيدة بعنوان "من أنا"، أما الناشئة عميد ذوقان واحمد حشاش من مركز يافا/مخيم بلاطة، فقد قدما فقرة أدبية تحت عنوان "ذكريات وطن".

هذا وقدمت فرقة مركز الشباب الاجتماعي/مخيم الفارعة مسرحية، بعنوان مقاطعة البضائع الإسرائيلية، كما قدمت فرقة جمعية كي لا ننسى/مخيم جنين عرض دبكة شعبية فلسطينية، كما قدم الناشئة من أبناء فرقة مركز الشباب الاجتماعي/مخيم الجلزون فقرة رقص من التراث الشعبي الفلسطيني. كما قدمت الناشئة صمود أبو عواد من مركز الشباب الاجتماعي/مخيم نور شمس قصيدة بعنوان القدس. أما الطفلة شهد أبو عيشة من مخيم الجلزون فقد قدمت قصيدة بعنوان يا قدس لا تسأليني لماذا وكيف احبك، وفي ختام الفقرات الأدبية والفنية قدم الناشئة احمد عقل ومي مصاروة من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين/الناصرة فقرة أدبية تحت عنوان "من انا"

وفي ختام مهرجان التخريج، قامت لجنة التكريم المكونة من محمد جرادات، حمزة الشيخ قاسم، احمد محارمة، عايد جعايصة، وخميس جبريل بتسليم الشهادات للخريجين وبتكريم المؤسسات الشريكة في برنامج تنمية وتدريب الناشة، كما وقام مركز بديل بتوزيع الكتاب الجديد "نحن الجيل الذي سيعود" على المؤسسات الشريكة في البرنامج، ويعد الكتاب ثمرة جهود ممتدة على مدار عام كامل ضمن برنامج تنمية وتدريب الناشئة، وهو يعكس مواقف وآراء الطلاب من خلال التطرق إلى قضايا اللجوء والعودة.

يذكر ان برنامج تنمية وتدريب الناشئة في مجال حقوق اللاجئين الفلسطينيين انطلق عام 2006 في احد عشر مخيماً وتجمعاً للاجئين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بتوصية من اللقاء التنسيقي السادس للائتلاف الفلسطيني لحق العودة، وبمصادقة الجمعية العامة لمركز بديل وبالتعاون مع المؤسسات الفاعلة في ميدان الدفاع عن حقوق اللاجئين. وقد اتسع البرنامج في الأعوام التالية حيث ضم في العام 2007-2008 اثني عشر مخيماً وتجمعاً، وفي عام 2008-2009 ضم ثلاثة عشر تجمعاً للاجئين شملت قطاع غزة والمنافي.