السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضبط 4 اطنان من اللحوم الفاسدة في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 09:11 )
طولكرم - معا - قامت وزارة الزراعة ممثلة بدائرة بيطرة طولكرم، ودائرة زراعة طولكرم، ولجنة السلامة العامة والضابطة الجمركية، والاقتصاد الوطني، وبلدية طولكرم بضبط 4 اطنان من لحوم الدجاج، والحبش والمنقولة من خلال سيارات مكشوفة، وبدرجات حرارة عالية جدا.

وقالت وزارة الزراعة:" ان هذه الشحنة لا تحمل اي اوراق ثبوتية من شهادات طبية بيطرية، ولا تحمل شهادات استيراد من وزراة الزراعة , وقد قامت اللجنة باتلاف هذه الشحنة بسبب درجة التلوث والتعفن التي ظهرت على اللحوم".

وفي حديث متصل افاد مدير عام الخدمات البيطرية الدكتور سعيد صيام ان الخدمات البيطرية لا تألوا جهدا في الكشف عن هذه اللحوم ومتابعتها والقادمة من الطرف الاخر , وهذه هي المرة التانية التي يتم فيها اتلاف شحنات من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الادمي في محافظة طولكرم خلال اسبوع .

وقالت الوزارة انها تضع محافظة طولكرم في سلم اولوياتها في عملية الاستيراد والتصدير لهذه اللحوم خاصة لوجود معبر ارتاح وهو المعبر الرئيسي لدخول الشاحنات المحملة باللحوم .

واكد صيام على ان وزارة الزراعة لن تقبل بمرور اي شاحنة من هذه اللحوم، الا بعد استيفائها لشروط التصدير خاصة الشهادة الطبية البيطرية لهذه اللحوم والصادرة عن جهات رسمية لدى الطرف الاخر .

من جانبه اكد صيام ان الخدمات البيطرية تقوم بمراقبة شاملة لعمليات الذبح في المسالخ، وقد تشكلت طواقم لمراقبة اللحوم في محلات بيع المفرق للتاكد من طريقة حفظها بطريقة صحيحة وسليمة وان الخدمات البيطرية لن تتوانى عن اتلاف اية كمية لا تنطبق عليها شروط الصحة والسلامة العامة .

وفي موضوع مصانع اللحوم في المحافظة اكد صيام ان هذه المصانع تعمل بشكل جيد وتحت رقابة طبية وبيطرية من وزارة الزراعة، حيث يتم فحص هذه اللحوم مخبريا وفي مختبرات متخصصة ذات نوعية، وهي ملتزمة بالشهادات الطبية والبيطرية والشهادات الزراعية الصادرة من قبل وزارة الزراعة، مؤكدا ان فلسطين تعتبر من الدول الرائدة في تصنيع اللحوم من خلال وجود العديد من المصانع التي يتم مراقبتها بشكل جيد ومتابعة حثيثة من قبل وزارة الزراعة .