السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول النفايات الصلبة وتأثيرها على البيئة في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 16:31 )
قلقيلية- معا- اقامت جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية وجمعية العناية بالبيئة والمجتمع الخيرية ندوه تحت عنوان "النفايات الصلبة ومدى تأثيرها على البيئة في محافظة قلقيلية" قاعة الشهيد ياسر عرفات التابعة لمديرية التربية والتعليم ضمن مساق مشروع تدريب ميداني لعدد من طلبة جامعة القدس المفتوحة.

وقد حضر الندوة مدير منطقة قلقيلية التعليمية د. عطية مصلح ود. حكمت هلال المحاضر في جامعة النجاح الوطنية ومدير الصحة د. محمد الهاشم ومدير الحكم المحلي طارق اعمير ونائب مدير التربية نضال هلال والمشرف الاكاديمي في الجامعة رائد نمر ورؤساء وممثلي المجالس البلدية والقروية ومدراء الدوائر الحكومية وحشد من طلبة وطالبات جامعة القدس المفتوحة.

وقد استهلت الندوة بآيات من القرأن الكريم والسلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على ارواح الشهداء.

وقال المحافظ ان موضوع النفايات الصلبة من اكثر المواضيع التي تؤرق محافظة قلقيلية كونها قريبة من الخط الاخضر، اذ ان الاحتلال الاسرائيلي استخدم مناطق عدة في المحافظة كمكبات للنفايات.

واوضح المحافظ ان لجنة السلامة العامة تقوم بمتابعة مواضيع المكبات واتخاذ اجراءات ادارية ضد من يحاول ان يحول اراضي المحافظة الى مكبات .

وطالب المحافظ المجالس المحلية بأخذ دورهم تجاه حماية البيئة واتخاذ الاجراءات ضد من يقوم بتحويل اراضينا الى مكبات، ودعاهم الى التفاعل والتعاون مع المؤسسات ذات الاختصاص لمواجهة ظاهرة المكبات العشوائية.

وشدد المحافظ على ضرورة التخلص من النفايات الطبية وفق المعايير العلمية بحيث تحافظ على البيئة وسلامتها، وتمنى للندوة بالخروج بتوصيات عملية ووضعها امام جهات الاختصاص، لتحمل مسؤولياتهم.

بدوره تقدم الدكتور عطية مصلح للمحافظ بالشكر على رعايته للورشة، واثنى على جهود الطلبة الذي قدموا البحث المهم في موضوع النفايات الصلبة، واكد على ان الجامعة ستوفر كل الامكانيات للمشاريع والابحاث التي تعالج قضايا هامة في المحافظة.

واوضح مصلح ان هذه الندوة تأتي كدق لناقوس الخطر الذي يوجه البيئة، مؤكدا على ضرورة التخلص من هذه الاخطار المدمرة على البيئة والانسان الفلسطيني.

من جانبه قدم الدكتور حكمت هلال المحاضر في جامعة النجاح الوطنية شرحا علميا عن التأثير الكيميائي للنفايات الصلبة على البيئة بشكل عام.

كما قدم مدير الحكم المحلي طارق اعمير عن الواقع الذي تعانيه المجالس والبلديات بمحافظة قلقيلية عن هذه الافة المدمرة، وطالب بتوحيد الجهود لمحاربتها والقضاء عليها.

بدوره قدم الدكتور محمد هاشم مدير مديرية الصحة في المحافظة تأثير النفايات الصلبة على الوضع الصحي والبيئي وما يعانيه المواطنون في المناطق القريبة من مكبات النفايات الصلبة.

بدورهم قدم طلبة مشروع التدريب الميداني ملخصا لمشروعهم الميداني حول النفايات الصلبة واقعها ومدى تأثيرها سلبيا على البيئة، وكيفية التخلص منها علميا.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش بمداخلات في موضوع الورشة المقترح.