السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انخفاض اعداد الاصابة بالثلاسيميا من 40 اصابة كل عام الى اقل من 10

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 20:14 )
رام الله- معا- اكد د.بشار الكرمي رئيس جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا في مؤتمر عقد في وزارة الاعلام في رام الله اليوم الاثنين وبمرافقة د.محمد الريماوي مدير عام الصحة العامة المدرسية، ان المجتمع الفلسطيني استطاع على مدى الاعوام الماضية من خفض أعداد المرضى الجدد الذين كانوا يولدون من أربعين حالة جديدة سنويا الى اقل من عشر حالات ما حقق وفرا للمجتمع مبلغا نقدره ب 35 مليون دولار هي كلفة العلاج والعناية بهذه الحالات المرضية.

وأضاف ان جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا استطاعت بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية الخاصة من انجاز حملة متميزة هذا العام آملين أن تسهم هذه الانشطة في تعزيز ورفع مستوى المعرفة في فلسطين بمخاطر مرض الثلاسيميا، ومزيدا من التزام المواطن بالفحص.

وأشار الى قرار وزارة الصحة الفلسطينية بتوفير الفحص الطبي للكشف عن حاملي صفة الثلاسيميا العام الماضي خطوة في سبيل تعزيز الجهود من اجل فلسطين ، وان مجانية الفحص تخدم نفس الهدف.

وقال د.بشار الكرمي ان فعاليات حملة اليوم العالمي للثلاسيميا كانت عبارة عن تدريبات وورشات عمل قامت الجمعية بعقد 30 ورشة عمل ولقاءات تدريبية وتثقيفية مختلفة لفئات متعددة من طلبة المدارس والجامعات وطواقم طبية وأسر مرضى الثلاسيما وفرق الصحة المدرسية والاعلاميين والعاملين في العلاقات العامة والاعلام في المؤسات الصحية في مختلف محافظات الضفة الغربية.

اضافة الى حملات تبرع بالدم وأيام طبية مختلفة عقدت الجمعية ثماني حملات تبرع بالدم وأيام طبية قي مختلف محافظات الضفة الغربية، ونشاطات للمرضى وأهاليهم نظمت الجمعية نشاطات ترفيهية وتثقيفية وتضامنية لمرضى الثلاسيميا وأهاليهم كان أبرزها نشاط اليوم العالمي للتضامن مع مرضى الثلاسيميا وهو اليوم الترفيهي في محافظة بيت لحم الذي نظم تحت رعاية محافظ بيت لحم.

ويوم ترفيهي شارك في هذا اليوم المرضى وأهاليهم من مختلف المحافظات حيث تضمن مهرجان خطابي وفقرات فنية وتراثية مختلفة كما وقام المرضى بجولة سياحية في معالم مدينة بيت لحم التاريخية والدينية.

وكان هناك النشاطات الاعلامية قامت الجمعية بعدد من النشاطات الإعلامية للترويج لليوم العالمي للثلاسيميا مثل تعليق لافتات وندوات تلفزيونية ولقاءات اذاعية وإعلانات في الصحف المحلية.

وشاركت الجمعية بعدد من زوايا العرض في اكثر من مؤتمر علمي حيث شاركت الجمعية بزاوية عرض في مؤتمر طب الاسنان في اريحا ومؤتمر الصيدلة في رام الله اضافة الى المشاركة في عدد من المحافظات حيث قامت بتوزيع النشرات والبروشورات وغيرها من المواد المطبوعة حول مرض الثلاسيميا.

كما نظمت الجمعية بالتنسيق مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدس مباراة كرة قدم خصص ريعها لصالح مرضى الثلاسيميا.