السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض جامعة بيرزيت التكنولوجي الثاني

نشر بتاريخ: 18/05/2009 ( آخر تحديث: 18/05/2009 الساعة: 16:58 )
رام الله- معا- افتتح رئيس جامعة بيرزيت د. نبيل قسيس يوم الإثنين 18 أيار 2009، معرض جامعة بيرزيت التكنولوجي الثاني "معاً للنهوض بالإنتاج المعلوماتي" بالتعاون مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، والذي تضمن عرضاً لمنتجات وخدمات الشركات المشاركة، وعرض لمشاريع طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عدد من المحاضرات والندوات العلمية المتخصصة ويوم التوظيف.

وأوضح د. قسيس أن هذا النشاط يؤكد على التزام الجامعة بتطوير ما تعرضه من برامج في مجال التكنولوجيا نوعا وكما، وإيماناً بإمكانية أن يلعب هذا القطاع دورا مهما في التطور الإقتصادي لبلد نام مثل فلسطين، غني بكفاءاته البشرية والعلمية بالرغم من شح المصادر الطبيعية.

وأشار إلى أن رؤية جامعة بيرزيت لتكنولوجيا المعلومات لا تقتصر على تزويد السوق بكفاءات قادرة على التعامل بطريقة مسؤولة مع التكنولوجيا دائمة التغير وتوظيفها في خدمة الإنسان الفلسطيني وتحسين نوعية حياته فحسب، بل عملت الجامعة في العامين الماضيين على إقرار سياسات مفصلة لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة وعملت على تطبيقها، فالجامعة الآن في مرحلة الإقرار النهائي لسياسات استثمار نتائج البحث والتطوير الجامعي تجارياً بالتعاون والتكامل مع القطاع الصناعي وبما يخدم رفد الصناعة المحلية بأفكار إبداعية تزيد من تنافسيتها في عالم يتسابق فيه الجميع لتطوير منتجات مميزة، كما تعاونت الجامعة مع القطاع الخاص الفلسطيني لتسهيل حيازة الطلبة لأجهزة حاسوب محمولة وتوفر الجامعة البنية التحتية لتمكين الطلبة من توظيف هذه الأجهزة في حياتهم الأكاديمية.

وأضاف أن الجامعة تنظر إلى العلاقة بين الأكاديميا والصناعة كأمر ضروري للطرفين يسمح لكل منهما بأداء مهمته بشكل أفضل، آملاً أن تتطور هذه العلاقة بشكل يسمح بالعمل المشترك على تحسين نوعية خريجي الجامعة ومدى ملاءمتهم لاحتياجات السوق وتقديم خدمات تعليمية متميزة للعاملين في التكنولوجيا وكذلك الرقي بالمنتج المحلي في مجال تكنولوجيا المعلومات بدرجة تسمح له بدخول أسواق جديدة بما في ذلك في الدول المتقدمة.

من ناحيته أشار عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة د. عدنان يحيى ان هذا المعرض سيكون نافذة لمجتمع الجامعة وخاصة الطلبة على الصناعة المحلية، مستعرضاً إنجازات الكلية خلال العام الماضي ومنها تطوير المناهج الجامعية مع الأخذ بالاعتبار رأي العاملين في الصناعة والتأكيد على مهارات البحث والكتابة والاخلاقيات المهنية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من النشاطات مع مؤسسة جوجل والألمان، وانتل.

وأشار رئيس اتحاد تكنولوجيا المعلومات علاء علاء الدين أن اتحاد شركة انظمة المعلومات بيتا يعمل من أجل تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني كونه قطاعاً حيوياً ورافداً اقتصادياً مهماً حسب مجمل الاقتصاديات التي صدرت في فلسطين مؤخراً. موضحاً أن الاتحاد يؤمن بضرورة الارتقاء بمستوى القدرات البشرية من أجل تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضرورة الشراكة الحقيقية بين القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي.

من جانب آخر شكر مدير خدمات الزبائن في شركة حلول مصطفى سلامة في كلمته بالنيابة عن الشركات المشاركة كلية تكنولوجيا المعلومات على تنظيم هذا المعرض، مشيراً ان مجموعة الإتصالت واصلت دعمها للقطاع التكنولوجي وطلبة الجامهات كجزء من رسالتها.

يذكر أن هذا المعرض عقد بالتعاون مع اتحاد شركة أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، وبدعم من مجموعة الإتصالات الفلسطينية وشركة حلول، أما يوم التوظيف فسيعقد بدعم من شركة جوال.