الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يلتقي مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 13:26 )
أريحا- معا- ثمن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مواقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث دعا إسرائيل في مؤتمره الصحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتناياهو إلى وقف النشاطات الاستيطانية وقبول مبدأ الدولتين وتخفيف المُعاناة الإنسانية في قطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري.

وأكد د. عريقات أن مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي لم تفاجأ أحد، فهو أصر على رفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة واستمرار النشاطات الاستيطانية، ونتيجة لذلك فأن الحكومة الإسرائيلية أكدت رفضها لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في كانون أول 2008.

ودعا منظمة الأمم المتحدة لبذل المزيد من الجهود لكسر الحصار عن قطاع غزة ومواجه الكارثة الإنسانية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني هناك، مُثمناً عالياً جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وباقي مؤسسات الأمم المتحدة المتخصصة.

وطالب د. عريقات الرئيس أوباما والمجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتنفيذ ما عليها من التزامات وخاصة فيما يتعلق بمبدأ الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، ووقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي ووقف هدم البيوت وتهجر السكان ورفع الحصار والإغلاق والإفراج عن الأسرى والمعتقلين.