السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي يبحث مع مسؤولين من القنصلية الأمريكية الوضع الاقتصادي للخليل

نشر بتاريخ: 19/05/2009 ( آخر تحديث: 19/05/2009 الساعة: 19:12 )
الخليل-معا-التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل،اليوم، مع مسؤولين اقتصاديين من وزارة الخارجية الأمريكية، وبحث معهم سبل تطوير الوضع الاقتصادي لمحافظة الخليل.

وضم الوفد تشون فليتس المسؤول الاقتصادي في وزارة الخارجية الأمريكية ودوجلاس ابوستول المسؤول الاقتصادي في القنصلية الأمريكية في القدس والمستشار الاقتصادي مهند الجاعوني.

وقام العسيلي بتقديم شرحاً حول المعيقات الاقتصادية التي تقف حائلا امام نمو وتطور الاقتصاد الفلسطيني ، وخصوصاً الحواجز الاحتلالية المنتشرة في المحافظة وعلى مداخل مدينة الخليل وداخل البلدة القديمة والتي تصل الى (112) حاجز ما بين بوابة الكترونية وسدة ترابية وحواجز اسمنتية.
وركز العسيلي في حديثه عن البلدة القديمة حول إغلاق شارع الشهداء و منطقة السهلة ومنطقة حي جابر بأوامر عسكرية بالرغم من قرارات اعادة فتحها بموجب بروتوكول الخليل الموقع بين الفلسطينيين و الاسرائيليين و قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية باعادة فتح هذه المناطق بعد عدد من القضايا التي رفعتها بلدية الخليل و عدد من مؤسسات المحافظة بهذا الغرض ، وطالب الوفد بالضغط على الحكومة الاسرائيلية لاعادة افتتاح المدخل الجنوبي والمدخل الغربي للمدينة، لإفساح المجال أمام حرية حركة التنقل الداخلية والخارجية في مدينة الخليل، والذي سياسهم في تطوير الحياة الاقتصادية للخليل.

و على الجانب الاقتصادي قدم العسيلي ، شرحا تفصيليا حول الوضع الاقتصادي في المحافظة حيث اكد ان نسبة البطالة وصلت الى 40 % في صفوف الشباب و الخريجين من الجامعات والمعاهد ، نتيجة سياسات الاحتلال اتجاه الفلسطينيين ، و طالب العسيلي الوفد بدعم المنطقة الصناعية المنوي اقامتها في منطقة ترقوميا مبينا النتائج و الاثار الايجابية التي ستنعكس على الاقتصاد في محافظة الخليل و النواتج المتوخاه في التخفيف من حدة البطالة المستشرية في المجتمع المحلي.

وفي نهاية اللقاء، شدد العسيلي على أن بلدية الخليل تتحرك باتجاه التنسيق بين الجهات المسؤولة على مستوى الوطن و مؤسسات المحافظة و انتهاج أسلوب العمل الجماعي بين مؤسسات المحافظة بهدف الوصول إلى المصلحة العامة.

وأبدى الوفد اعجابه بطريقة ادارة بلدية الخليل من قبل رئيسها والطريقة العصرية في إدارة البلدية كمؤسة حكم محلي وانتهاجه لآليات القطاع الخاص في إدارة العمل في البلدية، والعلاقات الطيبة التي تربط البلدية والوكالة الأمريكية للتنمية والقنصلية الأمريكية.