الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تندد بالتصعيد الإسرائيلي "البري والبحري والجوي"

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 13:39 )
غزة- معا- ندد محمد الأغا وزير الزراعة في الحكومة المقالة بالتصعيد الإسرائيلي-البري والبحري والجوي- على قطاع غزة، واختطاف قوات الاحتلال مركباً للصيادين في ساحل بحر رفح جنوب القطاع واقتياد من على متنه من الصيادين إلى جهة غير معلومة، إضافة إلى إطلاق النار على المزارعين وإصابة مزارع في بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأشار الأغا خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الزراعة في الحكومة المقالة حول" استغلال الفائض من الإنتاج الزراعي"إلى زيادة وتيرة إطلاق النار تجاه الصيادين في بحر غزة والمزارعين على طول الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وأراضي الـ48، مستنكراًً في الوقت ذاته مهاجمة المستوطنين للمزارعين الذين يعملون في حقولهم في قرى مختلفة من الضفة الغربية.

وبين أن وزارته اعتمدت سياسة بناء اقتصاد زراعي مقاوم من خلال إحلال الواردات كوسيلة لتحقيق الأمن الغذائي بشكل جزئي، مشيراً أن هذه السياسة عملت على إيجاد فرص تشغيل للعاطلين عن العمل في ظل انتشار البطالة بفعل الحصار.

من جانبه تحدث تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر في الوزارة المقالة عن أهمية وضع تصور مستقبلي لاستغلال الفائض من الإنتاج الزراعي في التصنيع الغذائي، خصوصاً في صناعة "الأجبان والألبان، تجميد الخضروات، التمور، والمربيات، والعصائر الطبيعية".

وقال السقا :"إن الهدف من التصنيع الغذائي هو استغلال الفائض من المنتجات الزراعية مثلا محصول البندورة عندما يكون هناك فائض في الإنتاج يتم وضعة في معلبات، وبذلك يتم توفير السلعة للمستهلك علي مدار العام وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية المصنعة لتقليل الوارد من الخارج" .