السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيب هوب الأوروبي الفلسطيني يعود إلى القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 20/05/2009 ( آخر تحديث: 20/05/2009 الساعة: 20:27 )
رام الله -معا- من المنتظر أن تقوم مجموعة من فناني موسيقى الهيب الهوب من فلسطين وأوروبا، بعمل جولة فنية موسيقية، بدءاً من اليوم الخميس الموافق الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر نفسه، وتتوزع برامج هذه الجولة على خمس مناطق من القدس الشرقية.

وتأتي هذه الشراكة بين مغنيي الراب الفلسطينيين والأوروبيين احتفالاً بالعلاقات الفلسطينية الأوروبية، ودعماً لها. كما تندرج هذه الجولة الفنية تحت برامج احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، لتؤكد على كون الفن جزءاً لا يتجزأ من الثقافة، ولتضيف موسيقى الهيب هوب المعاصرة، والتي تعبر في الغالب عن مشاعر وهموم الشباب في المجتمع، إلى جملة الموسيقى العربية والميراث الثقافي الفلسطيني.

ويشارك في الجولة الفنية عدد من مغنيي الراب، ذوي الأصول العربية والمقيمين في الخارج، وسيقدمون عروضاً موسيقية في كل من مخيم شعفاط، سلوان، أبو ديس، الشيخ جراح والبلدة القديمة في القدس.

وفي هذا قالت ياني أندرسون، مديرة مشروع هيب هوبكم :"لقد قمنا بتنظيم عدة حفلات موسيقية في أنحاء مختلفة مخيمات وجامعات الضفة الغربية، وقد لاقينا تجاوباً مذهلاً من فئة الشباب". وأكملت قائلة :"أصبحت موسيقى الهيب هوب أداة معاصرة لمقاومة الظلم في كل مكان، ففيها يعبر الشباب عما يختلج في نفوسهم".

وفي سياق متصل، ستبدأ في الثامن والعشرين من الشهر الجاري أول مسابقة مواهب في فلسطين خاصة بموسيقى الهيب هوب، تحت عنوان "هيب هوبكم"، ومن المتوقع أن يشارك فيها عدد كبير من الشباب الفلسطيني من كافة أنحاء فلسطين، وهذا يشمل الأراضي المحتلة عام 1948، القدس، قطاع غزة والضفة الغربية، وسيقوم تلفزيون فلسطين ببث هذه المسابقة.