الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي تعقد ورشة عمل بعنوان"مخاطر وأثار تعاطي المخدرات"

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 10:00 )
بيت لحم- معا- عقد برنامج التنمية المجتمعية التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع مركز البلدة القديمة للارشاد، ورشة عمل في قاعة بلدية الخضر بعنوان"مخاطر وأثار تعاطي المخدرات".

وقد تناولت الورشة استعراضاً نظرياً لمفهوم المخدرات وأنواعها، إضافة إلى أسباب تعاطيها وانعكاساتها الخطيرة على كافة الأصعدة الصحية والاجتماعية والنفسسية، كما استضافت الورشة أحد المدمنين السابقين تحدث فيها عن تجربته المريرة بتعاطي المخدرات وعواقب التعاطي.

بدوره شكر فهد أبو سيف من برنامج التنمية المجتمعية المركز والجهود التي يبذلونها على هذا الصعيد، معبراً عن أمله بتعاون الجهود مابين كافة المؤسسات والأجهزة الشرطية للتصدي ومكافحة تعاطي المخدرات لا سيما بأن الشعب الفلسطيني لديه من المصائب ما يكفي.

وقال أبو سيف :"إننا بحاجة إلى المحافظة على شرائح مجتمعنا الفلسطيني وبالأخص فئة الشباب الذين يعتمد عليهم في بناء مستقبل دولتنا الفلسطينية وبناء الأجيال القادمة".

كما بدأ البرنامج وبالتعاون مع إتحاد لجان المرأة الفلسطينية بتنفيذ سلسلة من اللقاءات التوعوية التي تهدف إلى تمكين المرأة في الجانب الحقوقي الذي يتعلق بتوضيح مكانة وواقع المرأة الفلسطينية ضمن وثيقة حقوق المرأة الفلسطينية، وحقوقها المرتبطة بهذ الجانب.

وشملت الحملة كافة قرى الريف الغربي لمحافظة بيت لحم وكذلك المدينة، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه الحملة قرابة 300 سيدة يعملن في مجالات مختلفة وأبرزها المؤسسات والأطر النسوية الفاعلة، وسيلي تنفيذ هذه الحملة جلسة ختامية تشارك فيها كافة السيدات للخروج بتوصيات عامة تساعد في تشخيص مكانة المرأة والجهود المبذولة على هذا الصعيد.

وقد أوضح رائد عويضات منسق برنامج التنمية بأن البرنامج يولي إهتماماً كبيراً بقضايا المرأة وعلى رأسها تعزيز مكانة المرأة ودعمها لتولي المهام القيادية، مضيفاً بأنه تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات في هذا السياق إنطلاقاً من إيمان لجان العمل الصحي بقدرات وكفاءة الدور النسوي أينما كان في المحافل الوطنية والاجتماعية والنضالية.

وأشار إلى أن لجان العمل الصحي تؤمن بأهمية الربط بين دور المرأة والرجل وتعمل على تكافؤ الفرص وتكامل الدور ما بينهما وصولاً إلى إنتزاع كافة حقوقنا كمجتمع فلسطيني في شتى الميادين.

يشار إلى أن هذه الورشة عقدت بناء على طلب اللجان الداعمة للبرنامج في منطقة الخضر لتفادي هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة التي تهدد وتستنزف أفراد المجتمع لا سيما فئات الشباب.

والجدير بالذكر أن مركز البلدة القديمة للإرشاد هو أحد المراكز التي تحارب وتواجه هذه الظاهرة منذ تأسييه عام 1999 في مدينة القدس .