الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية تنظم ورشة عمل حول المشروع الوطني وقضية اللاجئين

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- نظمت الهيئة الفلسطينية للاجئين أمس الأربعاء ورشة عمل بعنوان" المشروع الوطني وقضية اللاجئين الفلسطينيين إلي أين"، وذلك ضمن فعاليات الهيئة السنوية التي تهدف إلى إحياء ذكرى النكبة والتأكيد على حق العودة .

وأوضح مازن العجلة رئيس مجلس إدارة الهيئة أن إحياء ذكرى النكبة سنويا هو تعبير عن التمسك بحق العودة.

من جانبه قال يحي رباح وهو كاتب ومحلل سياسي:" إن ما يميز القضية الفلسطينية هو أن قضية اللاجئين وحق عودتهم هي عماد القضية ومحور صراعها مع الاحتلال"، موضحا أن قضية اللاجئين وحق العودة مكفولة بالقرارات الدولية وعلي رأسها القرار 194 الذي ينص على حق عودة اللاجئين وتعويضهم.

وتطرق رباح إلي قضية الانقسام مبينا أن الأجندة الوطنية تأثرت به تأثرا كبيرا، وهو يصب في مصلحة الاحتلال، مشيراً إلى أن المشروع الوطني الفلسطيني منذ أحداث غزة تعرض لانتكاسه والى هزات وتراجع خطير، ومن بين مظاهر هذا التراجع هو الانتكاسة الخطيرة في سقف الانجازات الوطنية.

وفي سياق متصل أضاف وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب:" إن البوصلة الفلسطينية بدأت في الانحراف حين قبل المفاوض الفلسطيني في أوسلو ووفق مرجعيات عملية السلام وإعلان المبادئ الموقع عليها في واشنطن بالقرارين 242 و 338 مرجعية لعملية السلام وتم إغفال القرار 194 ، الذي يعتبر مرجعية قانونية واضحة لحق العودة".

كما أشار العوض إلى خطورة الانقسام على الشعب الفلسطيني محذراً من استمراره، منوها أن استمراره ينذر بتآكل الموقف الفلسطيني وبالتالي فان حق العودة والحقوق الوطنية الأخرى كلها مهددة ولن تجد من يدافع عنها.