السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تحذر مربي الدواجن من الموت الطائر وتدعوهم لاتقائه بالوقاية

نشر بتاريخ: 17/01/2006 ( آخر تحديث: 17/01/2006 الساعة: 19:16 )
بيت لحم - معا - وزعت وزارة الزراعة الفلسطينية اليوم الثلاثاء نشرة اعلانية تدعو فيها المواطنين ومربي المواشي لاتخاذ الاجراءات الوقائية ضد مرض انفلونزا الطيور ،حيث اوضحت الوزارة ان هذه الاجراءات هي اجراءات وقائية بحتة .

ودعت الوزارة كافة المواطنين عدم تربية الطيور البيتية بالقرب من مزارع الدواجن ووضع الطيور البيتية ( حمام ،دجاج،عصافيروغيرها) في اقنانها ناصحة اياهم بعدم اخراجها الى المراعي اضافة الى الطلب من المواطنين والمزارعين عدم تربية الدواجن مع الحيوانات الاخرى.

وطلبت الوزارة سد جميع الفتحات في المزارع لمنع دخول الطيور البرية والحيوانات الاخرى كالكلاب والقطط اليها ووضع سائل تعقيم في مداخل مزارع الدواجن لتعقيم الارجل قبل الدخول وبعد الخروج من المزرعة مطالبة المزارعين باقتناء مضخات رش يدوية ومعقمات والعمل على تعقيم المزارع ومحيطها ووسائط النقل العاملة في المزارع.

وشددت الوزارة على ضرورة القيام بتعقيم دوري للاقنان والاقفاص والادوات المستعملة في تربية الدواجن وعدم السماح للاطفال بالاتصال المباشر مع الطيور كما وطلبت من المزارعين توفير ملابس خاصة للعاملين تكون سهلة التعقيم والتنظيف وحفظها في مكان داخل المزرعة.

وعلى الصعيد ذاته طالبت وزارة الزراعة محلات بيع الطيور الحية والمذبوحة بتعقيم محلاتهم والادوات بداخلها بشكل يومي الى جانب طلب شهادات بيطرية مصدقة من دوائر البيطرة لكل شحنة دواجن ترد اليهم .

كما وطلبت الوزارة من جميع مربي الدواجن ابلاغ دوائر البيطرة في المحافظات عن اي حالة نفوق غير طبيعية في الطيور البيتية او طيور المزرعة من خلال ارقام دوائرالبيطرة التابعة لوزارة الزراعة في كل محافظة .