السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يلتقي مُمثل الاتحاد الأوروبي كريتشيان بيرجر ووفد ايطالي

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 13:22 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع ممثل الاتحاد الأوروبي كريتشيان بيرجر ، ووفد أكاديمي إيطالي مشكل من عدد من الأساتذة والطلبة والذين يشاركون في برنامج تطوير القرية التراثية في مدينة أريحا، والمجموعة الدولية لمنع النزاعات المسلحة، كل على حدة.

وأكد د. عريقات تثمينه على ما تقدمه دول الاتحاد الأوروبي من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية ، داعياً إياهم لاستمرار بذل كل جهدٍ مُمكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات وخاصة في مجال وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ، ووقف هدم المنازل وتهجير السكان في القدس الشرقية ، ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، وإدخال كافة الحاجات الإنسانية والمواد المطلوبة لإعادة أعمار قطاع غزة.

وشدد د. عريقات بأن أقصر الطرق للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ، حيث أن هذا الهدف يُمثل العامل المشترك الذي يجمع مُبادرة السلام العربية وخارطة الطريق والاتفاقات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ، إذ أن تحقيق مبدأ إعادة الأرض مقابل السلام ، يعني انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967 ، وبما يشمل الأراضي الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشرقية ، والجولان العربي السوري المحتل ، وما تبقى من الأراضي اللبنانية ، وحل كافة قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود ، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، الأمن والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.