السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الحقوق بجامعة الأزهر بغزة تعقد محاكمة جزائية صورية

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 15:01 )
غزة- معا- عقدت كلية الحقوق بجامعة الأزهر بغزة محاكمة جزائية صورية تحاكي المحاكمات الفعلية في إطار التطبيق العملي للمنهاج الدراسي المقرر لكلية الحقوق، بحضور كل من الأستاذ الدكتور عبد الكريم نجم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ولفيف من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، ووفد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وطلاب وطالبات كلية الحقوق بالجامعة.

ورحب الطالب مرعي بشير بالحضور مقدماً شكره لكل من ساهم في إنشاء المحكمة الصورية بجامعة الأزهر، وخص بالذكر مشروع أركان لتعزيز سيادة القانون الممول من USID، ومنتدى شارك الشبابي .

وتحدث الدكتور ساهر الوليد أستاذ القانون الجنائي ورئيس قسم القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الأزهر في كلمته على أن كلية الحقوق تسعى دوماً جاهدة إلى تطوير ورقي الكلية، وهذا ماعملت عليه من خلال إقامتها للمحكمة الصورية والتي تجسد الواقع العملي الذي يعتبر نقله نوعية في طريقة التعليم الجامعي، مضيفاً إلى أن الكلية قامت بتعديل الخطة الدراسية حيث أضافت مساق التطبيقات القضائية الذي يدرس لطلبة المستوى الرابع ويحتوي على ثلاث محاور وهي المحاكمات الجزائية والمحاكمات المدنية والتجارية والمحاكمات الشرعية.

وأشار الوليد إلى أن كلية الحقوق تتطلع إلى تخصيص قاعه كبرى للمحكمة الصورية في جامعة الأزهر بحيث تتيح الفرصة إلى عرض المحاكمات الصورية على جميع طلبة كلية الحقوق.

وافتتحت المحكمة الصورية بمشهد محاكمة جزائية لقضية تمثيليه من أداء طلاب المستوى الرابع وذلك بتمثيل الطلبة لدور القضاه ووكيل النيابة والمتهمين ووكلائهم من المحامين والشهود ورجال الأمن، وطرح أمامهم قضية قتل (المتهمون فيها ثلاثة شبان أسندت إليهم النيابة العامة تهمة القتل قصداً بالاشتراك ،وحيازة سلاح بدون ترخيص)، وبتسلسل الأحداث تبين للحضور كيف تتم الإجراءات داخل أروقة المحاكم من حيث كيفية مناقشة شهود الإثبات وشهود النفي والأسئلة التي تكون في صالح النيابة العامة وتلك التي تكون في صالح الدفاع ،وكيف يكون إعداد المرافعات الختامية.

وكانت المحكمة الصورية من اداء كل من الطالب (علاء السرحي ،محمد عطالله، علاء عبدالله، سناء ثابت، عبير أبو عويمر، هاني الغول، كامل الحايك، عادل روكة، محمد جراده ،محمد حرب،رولا موسى،أحمد الهمص،منذر جندية،صفاء أبو جامع،أشرف عودة، ،محمد الدايا).

طلاب وطالبات كلية الحقوق المشاركين في المحاكمة الصورية وجدوا أن عقد مثل هذه المحاكمات باستمرار في الكلية تعطيهم فرصة جيدة لإظهار مهاراتهم الحقوقية لما تعطيهم هذه المحكمة من خبرات ومهارات المرافعات والتعامل مع الاجراءات.

وقال الطالب محمود جرادة أحد المشاركين في المحاكمة أن الغاية من هذه المحاكمات تكوين صورة واقعية ترسم في أذهان طلبة كلية الحقوق لما يجري في المحاكم فعليا، وتجعلنا مؤهلين وقادرين على ممارسة أعمال المحاماة من خلال ازاله حواجز الرهبة والخوف من دخول المحاكم.

أما الطالبة عبير أبو عويمر قالت بان "المحاكمة الصورية فكرة جميلة ومفيدة لكل طالب وطالبة في كلية الحقوق ،لانهم بهذه المحاكمات الصورية يتعرفون على دورهم جيداً من الناحية العملية لكي لا يصدموا بالواقع العملي بعد التخرج".