الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متحدثون:ما تقوم به إسرائيل انتهاكات فاضحة لحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- اجمع متحدثون في مؤتمر عقد اليوم الخميس في رام الله بعنوان "حماية المدنيين في ظل النزاعات المسلحة" على إدانة إسرائيل وإجراءاتها في الأراضي المحتلة، واعتبروا ما تقوم به انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان.

وجاء المؤتمر بمبادرة من مؤسسة "الحق" التي تقوم بالدفاع عن حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1979، وبمشاركة مراقبي حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات الفلسطينية، ورجال الدين، والمسؤولين، وممثلي الهيئات المدنية والحقوقية المساندة لحقوق الشعب الفلسطيني. وافتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من ممثلي مؤسسة "الحق" و"هيومن رايتس وتش".

وتحدث الدكتور علي السرطاوي حول موقف الديانة الإسلامية من مسألة حماية المدنيين في ظل الحروب، كما تحدث المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس عن الموقف المسيحي من هذه القضية، تلا ذلك نقاش وأجاب المتحدثان عن أسئلة الحضور ومداخلاتهم.

وقدمت مؤسسة "هيومن رايتس وتش"، خلال المؤتمر، دراسة بعنوان حماية المدنيين في القانون الدولي، كما قدمت مؤسسة الحق دراسة بعنوان "الأرض الفلسطينية المحتلة كحالة دراسية"، ثم قدم الدكتور أحمد المبيض تقريرا عن تطبيق القانون الدولي والإنساني في الأراضي الفلسطينية، تلا ذلك نقاش حول الموضوع ومن ثم كانت الاقتراحات والتوصيات.

وأدان المتحدثون في كلماتهم إجراءات الاحتلال في الأراضي المحتلة واعتبروها انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان لا سيما أن الاحتلال يستهدف المدنيين والمؤسسات المدنية والإنسانية والدينية، مؤكدين أن ذلك ظهر بشكل واضح خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

كما أعتبر المتحدثون بأن إسرائيل تستعمل أساليب محرمة دوليا في قمع الشعب الفلسطيني، وناشدوا العالم بضرورة أن يلتفت إلى شعب فلسطين في ظل ما يعانيه من قمع وتشريد وظلم، مؤكدين أهمية عقد مثل هذه اللقاءات وتعميمها على المؤسسات الحقوقية العالمية.