الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاعدة عسكرية في بيت ليد تتحول الى ساحة معركة بين المظليين والشرطة

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 22/05/2009 الساعة: 07:54 )
بيت لحم- ترجمة معا-تحولت القاعدة العسكرية الاسرائيلية القائمة وسط مدينة بيت ليد الى ساحة قتال بين طرفين شديدي الخصومه هم لواء المظليين والشرطة العسكرية اللذان يتقاسمان نفس القاعدة وذلك وفقا لوصف صحيفة يديعوت احرونوت التي اوردت النبأ.

وقالت الصحيفة ان ضابطا مظليا تأخر للحظات عن نوبة حراسته على البوابة الرئيسية للقاعدة التي تقع وسط الاحياء السكنية هو من اثار الفوضى والمعركة التي اشعلت الاضواء الحمراء لدى قيادة الجيش .

وتعتبر قاعدة بيت ليد القاعدة الرئيسية للواء المظليين فيما تعتبر قاعدة توجيه " توعيه " للقوات الشرطة العسكرية وظهرت خلال الاسابيع الماضية علامات توتر بين القوتين وصل اوجها امس " الاربعاء " بعد تفجر نزاع ادى الى اغلاق المدخل الرئيسي للقاعدة بواسطة ناقلات الجند المدرعه التابعه للمظليين وذلك لمنع دخول افراد الشرطة العسكرية للقاعده .

وبدات المواجهة بعد ان اخل ضابط مظليين بنظام تقسيم ساعات الحراسة المتبع بين المظليين والشرطة العسكرية فيما يشتكى افراد الشرطة من تعمد المظليين التأخير الدائم عن مواعيد تبادل نوبات الحراسه ما يؤدي واقعيا الى تثبيت افراد الشرطة في مواقع الحراسه لفترات طويلة وكان تاخر ضابط المظليين امس الشعرة التي قسمت ظهر البعير حيث امر قائد قوات الشرطة العسكرية افراده باغلاق البوابة الرئيسية ومنع دخول المظليين للقاعدة فيما قالت مصادر في قوات الشرطة بانه حان وقت انهاء حالة الاهمال لدى المظليين الذين لا يلتزمون بمهام الحراسة الموكلة اليهم ولا يتناوبون من افراد الشرطة كما هو متفق عليه وفعلا تم منع المظليين من الدخول وتطور الامر الى مواجهة بين الطرفيين .

وفي الحرب كما في الحرب لم يستسلم المظليون للامر الواقع وردوا على " نار " الشرطة العسكرية بالمثل فاصدر احد ضباطهم امرا باخراج مدرعتيين من احدى الوحدات القتالية وسط حي سكني وتوجيههما للمدخل الرئيس للقاعدة العسكرية المشتركة واغلاقه والسيطرة على نقطة دخول القاعدة واغلاقها تماما لمنع افراد الشرطة من دخول القاعدة ايضا .

وتقدمت المدرعتان برفقة عشرات المظليين الذين وصلوا لاستعادة كرامتهم المفقودة باتجاه مدخل القاعدة وحدثت في ساعات الليل المتاخرة مواجهة بين الطرفين لم تذكر الصحيفة تفاصيلها لكن احد الجنود وصف ما جرى بالجنون , وقال": اصبت بالصدمة حين رأيت المدرعات تغلق القاعدة واعتقدا ان تدريبا ميدانيا يحدث الا ان اكتشفت بان القوة المدرعة جاءت لمنع دخولنا للقاعدة فقط .

وفقط بعد ان تدخلت قيادات عسكرية على اعلى المستويات وافق المظليون على سحب قواتهم واعادت المدرعات الى مرابضها والسماح لافراد الشرطة العسكرية بالدخول .