الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء لمدراء مديرات التربية والتعليم في بلدة دورا

نشر بتاريخ: 21/05/2009 ( آخر تحديث: 21/05/2009 الساعة: 22:26 )
الخليل-معا-بحضور عطوفة وكيل وزارة التربية والتعليم محمد أبو زيد، رئيس لجنة التربية، والوكيل المساعد بصري صالح و المدراء العامين في الوزارة و مدراء التربية من جميع محافظات الوطن و بمشاركة رؤساء الأقسام في مديرية جنوب الخليل عقدت اليوم، لجنة التربية اجتماعها الدوري في مركز شهداء دورا الثقافي ببلدة دورا جنوب الخليل .

و افتتح أبو زيد الجلسة شاكراً لمديرية الجنوب حفاوة الإستقبال مؤكدا على الثقة العالية التي توليها الوزارة لجميع العاملين في الميدان خاصةً المعلمين الذي يقع على عاتقهم العبء الأكبر في تربية و تعليم الأبناء ، معرجاً على الإمتحانات الموحدة التي نفذتها الوزارة لبعض الصفوف في المراحل التعليمية المختلفة و آلية التصحيح التبادلي لهذا الإمتحان لما له من أثر في تطوير النظام التعليمي و تحقيق أهداف القياس و التقويم .

ثم وضح بعد ذلك جدول أعمال الإجتماع الذي تضمن قسمين :الأول خاص بمديرية الجنوب و إنجازاتها و مؤشراتها و مبادراتها و الآليات المستخدمة في تحسين نوعية التعليم . و القسم الثاني خاص بلجنة التربية و المدراء العامين لمناقشة أمور تربوية عامة لها علاقة بالتقارير الشهرية و الأنشطة الصيفية و التعليم المساند و الاستعداد لإمتحان الثانوية العامة و نظام التقويم و المتابعة و خطة تطوير الرياضيات و الرحلات و والاحتفالات المدرسية.

جانبه رحب مدير تربية جنوب الخليل ، فوزي أبو هليل بالضيوف ، واستضافة قيادات وزارة التربية في جنوب الخليل والذي يأتي ضمن توجه الوزارة في دعم و توثيق العلاقة مع مديريات الوطن و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على قرارات متخذة بالإجماع تعطي فرصة واضحة و انسجاماً قوياً في العمل و بمشاركة جميع الأفراد في صنع القرارات ضمن لفاءات و ورشات عمل متتالية .

و استمع الحضور الى مبادرات و إنجازات و توصيات العاملين في مديرية جنوب الخليل حيث عرض خالد أبو شرار ،النائب الإداري لتربية الجنوب ، بعض التحديات التي تواجه المديرية و منها الأبنية المدرسية و استيعابها للأعداد المتزايدة للطلبة سنوياً و كذاك قضية التعليم المسائي و المدارس المجاورة للمستوطنات و الجدار ثم أشار الى مؤشرات نوعية في تطوير عملية التعليم منها انخفاض نسبة التسرب بسبب التوعية و فتح المدارس و رفع مستوى تعليم الكبار و انخفاض نسبة الأمية كما ذكر بعض المشاريع الريادية منها تشكيل مجالس الأمهات في مدارس الذكور و الانفتاح مع كافة الفئات العاملة في الميدان و التواصل معهم.

ثم تحدث رؤساء الأقسام عن مبادرات لنحسين نوعية التعليم تمثلت في اوليمبياد الكيمياء

و الرياضيات و تصميم مسابقات في اللغة الإنجليزية لتشجيع مهارات الإبداع في الكتابة كما تم طرح جملة من التوصيات تتعلق بجميع مجالات العمل التربوي و تتطلب اتخاذ قرارات للنهوض و الإرتقاء بالعملية التعليمية .

و أكد بصري صالح عن مدى سعادته بهذا الإجتماع الذي يعتبر انجازاً حقيقياً يعزز التواصل البناء و يجسر الفجوة مع العاملين في الميدان و أن جميع التحديات التي تواجهنا هي قضايا مشتركة ينبغي أن نواجهها بجهود جماعية .

كما رد المدراء العامون على بعض التساؤلات و الإستفسارات التي طرحت من جانب الحضور واعدين بمتابعتها بشكل جاد و فاعل بما يحقق المصلحة العامة لمدارسنا و أبنائنا الطلبة .

و في نهاية اللقاء تعهد أبو زيد بأخذ جميع التوصيات و الإستفسارات التي تم طرحها على محمل الجد بحيث ستشكل مادة يتم تصنيفها لاحقاً تحت مسميات الإدارات العامة و سيكون الرد عليها مكتوباً كما ذكر أن الإجتماع القادم للجنة التربية سيكون في مديرية جنين .