الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "سوار" ينظم ورشة عمل حول دور الإعلام خلال الحرب على غزة

نشر بتاريخ: 22/05/2009 ( آخر تحديث: 22/05/2009 الساعة: 09:40 )
غزة- معا- نظم مركز سوار للإعلام بالتعاون مع جمعية ابن خلدون للتنمية المجتمعية ورشة عمل حول دور الإعلام خلال الحرب على قطاع غزة، بحضور عماد الإفرنجي مدير مكتب فضائية القدس في فلسطين وعدد من الشخصيات الرسمية والصحفيين والإعلاميين.

من جانبه تطرق يوسف خطاب مدير مركز سوار للإعلام عن دور المركز في إنتاج الأفلام الوثائقية الرامية إلى فضح سياسة الاحتلال خلال الحرب، مؤكدا أن الإعلام الفلسطيني لعب دورا هاما في نقل الصورة الحقيقية لما يجري على ارض غزه خلال الحرب، معتبرا أن الإعلاميين هم جنود مجهولون قاموا بدورهم بالرغم من كل المعيقات التي كانت تواجههم لا سيما استهدافهم أكثر من مرة واستشهاد العديد منهم.

ورحب إياد جودة مدير وحدة التدريب في جمعية ابن خلدون بالحضور مؤكدا على الدور الذي لعبته القنوات الفضائية ووسائل الإعلام على الرغم من أن هناك تقصير من بعض الفضائيات مناشدا كافة وسائل الإعلام بالعمل على نقل الصورة الإعلامية للمواطنين بعيدا عن أي تجاذبات حزبية.

من جانبه أكد عماد الإفرنجي على الدور الرائد الذي قام به الإعلاميون الفلسطينيون خلال الحرب على غزه وتطرق إلى الصعوبات التي واجهتهم خلال تغطيتهم للحرب، معتبرا أن هناك نقص في الخبرة لدي المراسلين للتغطية خلال الحروب حيث أن المراسلين تحولوا إلى مراسلين عسكريين، بالإضافة إلى نقص الخبرة لدى البعض منهم، مشيرا إلى أن الصورة هي التي أوقفت الحرب على غزه من خلال فضح عدوان الاحتلال وارتكابه لجرائم حرب باستهدافه للمواطنين المدنيين العزل.

وتطرق الإفرنجي إلى موضوع توحيد الخطاب الإعلامي مؤكدا انه لا يوجد خطاب إعلامي موحد لكي يستطيع أن يواجهه ما تروجه وسائل الإعلام الإسرائيلية خلال الحروب.

وفي نهاية الورشة تم مناقشة أهم نقاط القوة والضعف التي طغت على وسائل الإعلام العربية والأجنبية والمحلية.