السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة فلسطين الأمير حمزة يفتتح البطولة العربية العسكرية للقفز المظلي

نشر بتاريخ: 23/05/2009 ( آخر تحديث: 23/05/2009 الساعة: 19:38 )
غزة - معا - نيللي المصري - افتتحت يوم الخميس البطولة العربية العسكرية الرابعة للقفز بالمظلات الحر(دقة) في الأردن تحت رعاية الأمير حمزة بن الحسين مندوبا عن ملك الأردن عبد الله الثاني، والتي ينظمها الاتحاد الأردني للرياضة العسكرية بالتنسيق مع الاتحاد العربي للرياضة العسكرية بجامعة الدول العربية، بمشاركة 12 دولة عربية شكلت 16 فريقا، الأردن فلسطين السعودية مصر سوريا ليبيا اليمن العراق موريتانيا البحرين ومصر، وحضر الحفل العديد من القيادات والملحقين العسكريين المعتمدين بالأردن وتستمر البطولة حتى تاريخ 28 من الشهر الجاري.
وأوضحت اللجنة الإعلامية للاتحاد الرياضي العسكري الفلسطيني أن فريق القتال الحر الاردنى قدم عرضا في فنون القتال والدفاع عن النفس وان نادي الأرض والفضاء السعودي شارك في فقرة لطائرة يتم التحكم بها عن بعد، كما تخلل الاحتفال معزوفات موسيقية وطابور العرض للفرق المشاركة مرور الهجن حاملة إعلام الدول المشاركة.

ونقلت اللجنة الإعلامية عن مدير البطولة تأكيده بأن البطولة تم الإعداد لها بشكل جيد وبروح الفريق الواحد بالتعاون مع كافة الأشقاء العرب لخدمة الرياضة العسكرية العربية.
و من جانبه ثمن الوزير المفوض بجامعة الدول العربية مدير إدارة الشئون الرياضية العسكرية سامي كاشور دور الملك عبد الله الثاني برعاية البطولة واهتمامه بالرياضة العسكرية معتبرا أن هذا الدور الرائد هو وسام على صدر كل جندي عربي وان شعار البطولة ( الأخوة عبر الرياضة)، و أضافت اللجنة الإعلامية انه في ساعات متأخرة من مساء أمس الخميس عقد الاجتماع الفني للبطولة للوقوف على كل الأمور المتعلقة بتنظيم البطولة بحضور رئيس الوفد الفلسطيني النقيب / احمد الشوبكى وتبعة اجتماعا للجنة الحكام،وأشارت اللجنة الإعلامية إلى أن فعاليات البطولة بدأت اليوم الجمعة بإجراء قفزة مظلية تدريبية للفرق المشاركة، وان فلسطين تستعد حاليا للمشاركة بالبطولة العربية ومنها القفز بالمظلات الحر.
وأكدت اللجنة الإعلامية على أن رئيس الاتحاد الرياضي العسكري الفلسطيني نضال أبو دخان كان على اتصال مباشر مع أعضاء البعثة الفلسطينية بالأردن،

وتجدر الإشارة إلى أن عملية القفز مرهونة بسرعة الرياح وبحسب الأرصاد الجوية فستكون مناسبة لإجراء التدريب، وتعتبر قفزة الدقة مسابقة جماعية، يتكون كل فريق منها من 5 أفراد وتتكون المسابقة من 8 جولات. يقفز الفريق معا على ارتفاع900متر أي 2700قدم وأحيانا على ارتفاع 1100 متر أي 3300قدم. تحتسب النقاط بالأمتار من "المركز الميت"( Dead Center) وأفضل نتيجة في كل جولة هي صفر من المتر (يعني إصابة المركز الميت)، أما أسوأ نتيجة في الجولة هي ( 16،.) أي 16 سم أو 6 انشات، و تجمع النقاط في كل الجولات،ويتم احتساب النقاط الفردية كنتيجة لنقاط الفريق، وفي بعض المسابقات يتم احتساب أفضل 4 نقاط في المسابقة الجماعية.
ويهبط اللاعبون على كعب القدم محاولا لمس المركز الميت بعد إنهاء الثماني جولات تنتهي المسابقة الجماعية ويتم إعلان الفائزين ويتم الاعتماد على النتائج الفردية فان أفضل قفز رياضي هو القفز بنصف نهائي حيث تضاف النقاط إلى النقاط الفردية، واعتمادا على هذه النقاط أفضل نصف عدد القافزين المتبقيين يواصلون إلى الجولة النهائية والأخيرة، وإذا تساوى اللاعبين في الثلاث مراكز الأولى في عدد النقاط. يقوم اللاعبين بالقفز مرة أخرى إلى (الموت المفاجئ) Sudden Death، وهذا يعني أن النقاط المختلفة تفصل القافزين في كل من المراكز الثلاث الأولى.