الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يعلون: لن نسمح باملاءات واشنطن وبناء المستوطنات لن يتوقف

نشر بتاريخ: 23/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 09:50 )
بيت لحم- معا -قال وزير الشؤون الاستراتيجة الاسرائيلي موشيه يعلون ان حكومة اسرائيل لن تسمح للولايات المتحدة بان تملي علينا سياستها, وان بناء المستوطنات لن يتوقف.

واضاف يعلون في حديث للقناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي بان المستوطنات ليست السبب وراء فشل العملية السلمية وانها لم تكن عقبة في اي مرحلة من المراحل وحتى عندما كانت اسرائيل تنسحب من المناطق الفلسطينية كان "الارهاب" مستمرا حتى عندما قمنا بتفكيك تجمعات استيطانية في غزة حصلنا على حماستان لذلك انا اقترح بان علينا ان نفكر بهذا الموضوع ليس بالشعارات وليس باصدار قرارات".

وحسب يعلون الذي قال" باننا لن نتوقف عن بناء المستوطنات التي تحدث ضمن النمو الطبيعي لها , فهناك اناس يعيشون حياتهم ويربون اطفالهم والسكن مطلوب ولم يكن السكن هو الذي منع السلام".

وفي اشارة للبؤر الاستيطانية المقامة في الضفة الغربية والتي تعهدت اسرائيل باخلائها, شدد يعلون على ان الحكومة لن تسمح باقامة المستوطنات غير الشرعية حسب قوله وهذا ما اثبتناه من خلال ما قمنا به خلال هذا الاسبوع.

ويعتقد البعض ان اخلاء البؤر الاستيطانية المسماه "معوز استر" صباح الخمس والتي جاءت بعد يوم مما صرحت به مصادر في وزارة الدفاع الاسرائيلية بان نتنياهو ووزير الجيش ايهود باراك قد اتفقا على خطة لاخلاء البؤر الاستيطانية غير القانوية في الضفة الغربية والذي قامت به تحت ضغط من الولايات المتحدة ومع ذلك فقد نفى باراك اية علاقة بين اجتماع نتنياهو واوباما الاثنين الماضي وعملية الاخلاء.

وتحدث يعلون عن التقارير التي قالت بان الولايات المتحدة رفعت مستوى مطالبها في محاولة منها بان تملي على اسرائيل تحركاتها المقبلة خلال المفاوضات مع الفلسطينيين, وقال ": ان ما تطلبه الولايات المتحدة منا ليس طلبا وسنرى اذا كان طلبهم سيصبح مطلبا فعليا".

واضاف ان مبعوث الولايات المتحدة للشرق الاوسط جورج ميتشل حينما يزور المنطقة سنجري مباحثات معه وسنقترح عليه بان لا تضع الولايات المتحدة واسرائيل جدولا زمنيا ولن ندعهم يهددوننا.