السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرأة المقالة تعقد جلسات إدارة الأزمات الخاص بتأهيل الكوادر النسوية

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 17:59 )
غزة - معا - عقدت وزارة شؤون المرأة المقالة بغزة لقاء تدريبي أولي للتعريف بطبيعة عمل جهاز الدفاع المدني وذلك ضمن فعاليات برنامج مشروع إدارة الأزمات والحروب والكوارث الذى تنفذه جمعية رياحين الخيرية بدعم وتمويل من الندوة العالمية للشباب الإسلامي .

وحضر الورشة التي عقدت بمقر دار القرآن الكريم والسنة بمدينة غزة كل من م. سلاف أبو العجين مدير المشروع ، و م.محمد اللقطة ممثل عن دائرة البرامج والمشاريع بوزارة شؤون المرأة ، إضافة النقيب جمال سحويل ممثل عن جهاز الدفاع المدني، حيث يستهدف المشروع 35 فتاه ممن لديهن القدرة والكفاءة العالية في تعلم مهارات إدارة الأزمات والكوارث .

من جانبه ألقى اللقطة كلمة ترحيبيه نيابة عن وزارة شؤون المرأة ، قدم خلالها عرضاً تفصيلياً عن ماهية المشروع المقرر تنفيذه على مدار خمسة أشهر متتالية .مشيراً إلى أنه سينفذ ضمن مرحلتين الأولي تدريبية و الأخرى توعوية .

وأشار إلى أن المرحلة الأولي ستتضمن الحديث عن عمل الدفاع المدني ، يليها التطرق للتعامل مع تقنيات الإسعافات الأولية ومن ثم كيفية التعامل مع الأجسام المشبوهة أثناء الحروب والكوارث .

واعتبر اللقطة أن مثل هذا المشروع من شأنه تعزيز الثقة لدي الفتيات ، وتنمية المهارات التي تؤهل النساء للتعاطي مع الواقع المعاش وتحديداً فى قطاع غزة بالطريقة الملائمة، مذكراً بأهمية المشروع كونه الأول الذي يستهدف النساء .

كما سيتم تقييم أداء المنتسبات عبر مدى تفاعلهن الإيجابي مع المحاضرات التى ستكون ضمن ثلاث أيام أسبوعياً لمدة ساعتين في كل محاضرة ، خلال فترة المشروع الاولي والتي ستكون على مدار شهرين.

وقال ان التقييم سيكون من قبل اللجنة المذكورة بناء على مدى التفاعل والتعاطي الإبجابى مع طبيعة المشروع وذلك من خلال المحاضرات العملية سواء تلك الخاصة بالدفاع المدني مع ما يحمله من خطورة كبيرة ، أو حتى على صعيد الإسعافات الأولية ، و التى هي ضرورة ملحة لكل شخص " .

وتطرق خلال كلمته إلى كيفية توجيه اللجنة الاستشارية الخاصة بالمشروع للسياسة المعدة له . منوهاً إلى أن اللجنة المذكورة تتكون من جهات عده أبرزها وزارة الصحة الفلسطينية ، وجهاز الدفاع المدني ، علاوة على قسم هندسة المتفجرات وكذلك الخدمات الطبية العسكرية ، إضافة إلى الدور الأشرافى لوزارة شؤون المرأة .

وأكد اللقطة على أن المشاركات فى المشرع سيمنحن فى نهايته شهادة معتمدة من وزارة شؤون المرأة بالتوافق مع الجهات المساعدة فى تنفيذ المشروع والمشكلة للجنة الاستشارية التقيميه، متمنياً أن يكون ذلك حافزاً بعدد أكبر من النساء للمشاركة فى مثل هذه المشاريع التطويرية لمهاراتهن ، كما تعد دعوة للجهات المانحة والمؤسسات المعنية لعقد المزيد من المشاريع التى تخص سلامة المرأة لا سيما وقت الأزمات والحروب .

بدورها تحدثت م. سلاف أبو العجين ،مديرة المشروع والممثلة للجهة المنفذة له وهى جمعية رياحين الخيرية عن مضمون الجدول التدريبي للأسبوع الأول من المشروع الذي بدأت تنفيذه بداية الأسبوع الحالي . فيما استعرض النقيب جمال سحويل التعريف بطبيعة عمل جهاز الدفاع المدني ،مقدماً نماذج عمليه لكيفية تعاطي مع الجهاز مع الحالات الحرجة أوقات الحروب والأزمات .

يذكر أن مشروع إدارة الأزمات جاء فى أعقاب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة التى راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى جلهم من النساء والأطفال .