الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اطفالنا الصم تعقد دورات في المهن الحرفية للصم بغزة

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 17:57 )
غزة-معا- الخياطة، التطريز، وفن الطهي هي المواضيع الرئيسية التي ستركز عليها، ثمان دورات مهنية تنفذها جمعية اطفالنا للصم كجزء من مشروع "تحسين جودة حياة الصم والمهمشين في قطاع غزة" والممول جزئيا من الإتحاد الأوروبي، ويهدف المشروع إلى توفير فرص عمل للصم والمهمشين في قطاع غزة.

وستعقد الدورات في مبنى جمعية أطفالنا للصم خلال شهري مايو و يونيو 2009. وسيشارك في الدورات ثمانون شخصا أصما، وضعيف السمع، ومهمش بهدف إكسابهم المهاره والخبرة اللازمة للعمل من داخل المنزل بالإضافة إلى التدريب على إنتاج منتجات موحدة.

وقالت سعاد لبد، مديرة المشروع، ان التدريب المهني الموجة نحو الإنتاج سيوفر فرص عمل للأشخاص الصم، ضعاف السمع والمهمشين، ويحسن وضعهم المالي، الإجتماعي، والنفسي، بالإضافة لذلك سيعزز من قدرتهم على التعبير عن حقوقهم واحتياحاتهم.

كما عبرت حكمت عاشور، متدربة في دورات التطريز، عن مدى سعادتها بالمشاركة بهذه الدورات المهنية التي زادت من معرفتها بالتراث الفلسطيني، واضافت ان عملها بالتطريز أعطاها شعورا بالإبداع، والثقة بالنفس، و التفريغ النفسي من الضغوط. كما أردفت قائلة "عند الإنتهاء من الدورات سأتمكن من الحصول على مصدر للدخل لي ولعائلتي، كما سأتمكن من تغطية تكاليف دراستي الجامعية".

"الدورات المهنية الموجة نحو الإنتاج" هي أحد أنشطة مشروع "تحسين جودة حياة الصم والمهمشين في قطاع غزة" المنفذ منذ عام 2006 والممول جزئيا من الإتحاد الأوروبي بمبلغ 750,000 يورو ومن مؤسسة كريستوفل-بليندنمسين، ألمانيا. سيستفيد خلال فترة المشروع ما يقارب 23,000 شخص أصم ومهمش على مدار خمس سنوات هي فترة المشروع.