الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يفتتح دورة متخصصة للمحامين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 24/05/2009 ( آخر تحديث: 24/05/2009 الساعة: 18:23 )
غزة- معا- افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم، دورة تدريبية بعنوان "القانون الإنساني الدولي وإجراءات التقاضي وملاحقة مجرمي الحرب".

وافتتح الدورة منسق العلاقات الدولية بمركز الميزان لحقوق الإنسان محمود أبو رحمة، وذلك في قاعة فندق القدس الدولي بمدينة غزة بعد أن رحب بالمحامين والمحاميات الذين حضروا للمشاركة في الدورة والذين بلغ عددهم (20) محامياً ومحامية من المزاولين والمتدربين وطلبة كلية القانون في قطاع غزة.

وتهدف الدورة المذكورة إلى تطوير مهارات ومعارف مجموعة من المحامين بالقانون الدولي الإنساني وإجراءات التقاضي الخاصة بملاحقة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي ومجرمي الحرب. والتي تمتد على مدار خمسة أيام بواقع (28) ساعة تدريبية. كما تهدف إلى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومضمونها ومحتواها، والفئات المحمية بموجبها، وحالات انطباقها، وآليات إنفاذها، ومسؤولية دولة الاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، والوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تسعى الدورة إلى تعريف المشاركين بالقانون الجنائي الدولي وآليات محاكمة ملاحقة مجرمي الحرب منتهكي أحكام القانون الدولي الإنساني، بالإضافة إلى آليات الرصد والتوثيق التي ظهرت الحاجة الماسة إليها بين العاملين في مجال القانون وحقوق الإنسان خصوصاً في ظل الجرائم التي ترتكب على الأراضي الفلسطينية.

هذا ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذوي الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

وتأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع "تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة" الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة "دياكونيـا"، والذي يسعى إلى نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وبشكل خاص إلى تمكين المحامين من توظيف واستخدام القانون الدولي الإنساني في العمل القانوني والقضائي.