السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تنعى المناضل الكبير الدكتور محمد الفرا

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 01:09 )
غزة -معا- نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" إقليم خان يونس المناضل و الدبلوماسي العربي الكبير الدكتور محمد الفرّا، الذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض.

وتقدمت الحركة في بيان لها بأحر التعازي والمواساة من آل الفرا في الوطن والشتات لوفاة المناضل الكبير محمد الفرا واستعرضت الحركة في بيانها محطات النضال للفقيد والذي حمل هموم القضية الفلسطينية واعتبرها أمانة في عنقه .

وكان الدكتور محمد الفرّا قد شغل منصب سفير الأردن لدى الأمم المتحدة , وأمين عام مساعد لجامعة الدول العربية. مثَّل الأردن في الأمم المتحدة أكثر من أحد عشر عاما ,وانتخب خلالها لعدة مناصب في المنظمة الدولية.

حيث شغل منصب رئيس مجلس الأمن الدولي , ونائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة , ونائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدولي ,ورئيس لجنة الشؤون الإجتماعيه المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي ,ورئيس اللجنة الدستورية التي وضعت النظام الداخلي للمؤتمر التجاري العالمي

ومثل الأردن في مجلس الأمن , وفي عدة دورات للجمعية العامة للأمم المتحدة. وعلى الصعيد العربي , انتخب أول رئيس لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيسا لمؤتمر أجهزة فلسطين بجامعة الدول العربية وممثلا للأردن في عدة لجان ومؤتمرات منبثقة عن جامعة الدول العربية

وعرض الدكتور الفرّا القضية الفلسطينية على أجهزة الأمم المتحدة المعنية ممثلا للأردن وبصوره خاصة عندما نظر مجلس الأمن في حرب يونيو/حزيران 1967م. وهو الذي مثل الأردن في مباحثات يارينج والذي دافع عن قضايا عربيه كثيرة من بينها المغرب وتونس والجزائر وعمان والجنوب العربي وفلسطين. ويعد كتابه "سنوات بلا قرار" مرجعاً مهماً لآليات تداول القضية الفلسطينية في كواليس منظمة الأمم المتحدة.