السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء حول مفهوم التسامح والمواطنة في الديانة المسيحية

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 13:10 )
جنين- معا- عقد مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، محاضرة لمجموعة من طلبة الجامعة العربية الأمريكية في محافظة جنين، حول مفهوم التسامح والمواطنة في الديانة المسحية، وذلك ضمن مشروع نحو تسامح فكري وسياسي في أواسط طلبة الجامعات الفلسطينية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسة من المحاضرات، حول التعريف بمفهوم التسامح وقبول الآخر المختلف في الديانات السماوية وغيرها من الديانات، وكيف تنظر هذه الديانات إلى مفهوم الاختلاف الفكري والديني عند الآخر في المجتمع الواحد، وما هو مفهوم المواطنة في هذه الديانات.

وتطرقت المحاضرة إلى مبادئ التسامح في الديانة المسيحية، وكيف ينظر المواطن الفلسطيني المسيحي، إلى الآخر المختلف دينيا ضمن المجتمع الواحد، اضافة الى التعريف بمفهوم الوطن والمواطنة في هذه الديانة السماوية، وتحدثت المحاضرة عن ما يميز الواقع الفلسطيني، بحيث أن الجميع ينظر إلى نفسه بأنه فلسطيني الهوية، وينتمي إلى وطن واحد، وأن تعدد الديانات في فلسطين، هو نموذج للعيش المشترك القائم على احترام الآخر، كونه مواطن بغض النظر عن خلفيته الدينية أو غيرها.

وأشار الطلبة المشاركون، إلى أهمية هذا المشروع، كونه يطلعهم على الكثير من المفاهيم الجديدة، ويوضح لهم الكثير من القضايا التي كانت ملتبسة عليهم، خاصة فيما يتعلق بمفهوم التسامح الذي يعني أول ما يعنيه هو عدم التنازل عن الحقوق، وأن التنوع هو أساس الإبداع والتقدم.