الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظرة حول بطولة الفئات العمرية القادمة للشطرنج *بقلم : محمود شبيطة

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 20:01 )
قلقيلية - معا - بعد اختتام بطولة الاندية بعزون يستعد الاتحاد الفلسطيني للشطرنج تنظيم بطولة الفئات العمرية قريبا وينتظر اللاعبون الناشئون هذه المسابقة بفارغ الصبر حيث تعتبر الطريق الذي يمكنهم من الوصول الى المنتخب لتمثيل الوطن في المسابقات المختلفة وخاصة بعد ان أعجب رئيس الاتحاد خالد عز الدين وامين السر بلال رضوان بأدائهم ولكن قبل كل هذا دعونا نلقي نظرة حول لاعبي الفرق بالضفة الغربية وابرز المرشحين لنيل الفئات
فلو بدأنا بفئة 10 سنوات مثلا سنرى ان هذه الفئة مجهولة تماما نظرا لقلة اللاعبين بالضفة لكن يحسب لاتحادنا انه شارك بهذه الفئة بالبطولة العربية بالامارات .
وفي فئة 12 سنة هنالك لاعبين واعدين ولكن المشكلة ان بعض هؤلاء اللاعبين لا يستمرون وقد مثل فلسطين بهذه الفئة بأخر بطولة عربية اللاعب سيف الطل من الخليل وننتظر ان نرى لاعبين من مختلف مدن الضفة الغربية ان شاء الله مثل جنين وعزون والقدس وغيرها .
وفي فئة 14 سنة مثل فلسطين مؤخرا اللاعب سامر العجولي من البيرة وهو يعتبر من المنافسين القويين على هذه الفئة هذا العام بانتظار لاعبين مميزين من مختلف الاندية .
في فئة 16 يبرز لاعبين مميزين مثل انس حواري بطل بطولة الغلايني وبشار جودة الذي مثل الفريق الاول بعزون مؤخرا وحسام التكروري وغيرهم وهي فئة صعبة ولا يمكن التكهن بنتائجها .
في فئة 18 تعتبر هذه الفئة قوية جدا ويتنافس عليها الكثير من اللاعبين نذكر منهم اللاعب اسيد شبيطة الذي فاز بلقبها مؤخرا وطارق الدويك من الخليل ويتوقع من نادي القدس اشراك اللاعب بهاء ايضا وبانتظار منافسة قوية .
اخر الفئات فئة 20 اقوى الفئات حيث سوف تشرك بها الاندية لاعبين قويين من نادي القدس نذكر الياس الهنيني ومن عزون محمود شبيطة ربما من الخليل منتصر حداد وغيرهم وتعتبر فئة يخافها الكل حتى على المستوى العربي ولن نعطي تكهنات حاليا لنترك الامر للمنافسة .
ولكن لا بد من القول ايضا ان هنالك ستقام بطولة الفتيات مع نفس البطولة ولكن عدم ادراج الاسماء جاء لعدم وضوح اسماء واضحة ممكن ان تشارك ووجود وجوه مختلفة باستمرار مما يعطي مسابقة الفتيات نفسا جديدا واملا بالتطور وخصوصا بعد ان حصلت شروق جرادات على تصنيف دولي مؤخرا كما ان هذه الاسماء والتوقعات قابلة للتغير من قبل ادارة الاندية وهي توقعات نظرا للبطولات الماضية ومن هنا نوجه شكرنا للاتحاد على جهوده بالتنظيم الرائع للبطولات وعلى امل الحصول على ميدالية للناشئين هذا العام لنكافئ الاتحاد على جهوده .