الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: نريد إنهاء الصراع وأن تكون تبادلية في مطالب الجانبين

نشر بتاريخ: 27/05/2009 ( آخر تحديث: 27/05/2009 الساعة: 18:00 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بأن حكومته تعترف بالاتفاقات التي وقعتها الحكومات الإسرائيلية السابقة، ولكنه طالب الدول العربية في المقابل بخطوات رمزية نحو التطبيع دون تأجيل.

وقال نتنياهو في خطاب في الكنيست الإسرائيلي إن حكومته تؤيد دفع العملية السياسية مع الفلسطينيين وهي ملتزمة بكافة الاتفاقات السياسية والدولية التي وقعتها حكومات إسرائيل السابقة وطالب من سماهم بالآخرين باحترام تعهداتهم أيضا.

وقال نتنياهو: " نريد إنهاء الصراع وأن تكون تبادلية في مطالب الجانبين وفي تطبيقها".

وأضاف: "نعترف بالتعهدات الدولية وسنقوم بخطوات محددة من أجل السلام مع الفلسطينيين ونتوقع منهم أن يتخذوا خطوات مشابهة ومن المفضل أن تقوم الدول العربية بخطوات رمزية ومحددة للتطبيع- ليس فيما بعد بل الآن تلك هي الطريقة الوحيدة التي سنسير فيها والوحيدة التي ستعود بنتائج".

وقال نتنياهو إن مشاركة الدول العربية ستعزز السلام وتمنح الاستقرار لنا وللفلسطينيين. معتبرا أن ثمة تهديدات في الشرق الأوسط تهددنا جميعا. في إشارة إلى إيران.

وأضاف: "لدينا فرصة لتوسيع دائرة السلام وأنا سعيد بأن الرئيس أوباما يرى تلك الفرصة مثلنا تماما نبارك مسعى أوباما الذي يهدف إلى دفع التطبيع مع إسرائيل هذا أمر جديد ومنعش ويتلاءم مع وجهة نظرنا في هذا الشأن".

وأضاف أن حكومته تعمل على دفع مشاريع اقتصادية في السلطة الفلسطينية وأن هناك فرص لجلب استثمارات من دول أوروبية وآسيوية وعربية مشيرا إلى أن حكومته ستقوم بخطوات تؤدي إلى تغيير الوضع الاقتصادي للفلسطينيين.