الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المرأة المقالة تعلن استئناف العمل فى مشروع ريادة الشباب

نشر بتاريخ: 28/05/2009 ( آخر تحديث: 28/05/2009 الساعة: 10:15 )
غزة- معا- استأنفت دائرة البرامج والمشاريع بوزارة شؤون المرأة العمل فى مشروع ريادة الشباب لطلبة الثانوية من الجنسين والمشاركين في المشروع والبالغ عددهم خمسون شاباً وفتاة، بعد أن منحت الوزارة الطلبة المشاركين مدة زمنية لإنهاء امتحاناتهم المدرسية ، حيث تم البدء بالمشروع نهاية العام الماضي.

ويهدف المشروع إلى المساهمة فى بناء جيل شبابي ريادي يمتلك المهارات العالية والمتميزة الخاصة بالصحة النفسية والاجتماعية بطريقة تؤهلهم لممارسة دورهم المجتمعي بكفاءة عالية، والعمل على الارتقاء بمستوى المشاركة الشبابية فى معالجة القضايا التى تهم الشباب بهدف التأثير في منظومة العادات والتقاليد السلبية السائدة فى المجتمع بحق الشباب والشابات.

من جانبه أشار محمد اللقطة منسق المشروع والقائم بإعمال دائرة البرامج والمشاريع فى وزارة شؤون المرأة أن استئناف العمل فى المشروع سيتم ابتداءً من يوم غد وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر متتالية بواقع ثلاثة أيام أسبوعيا بمدة زمنية تصل إلى ثلاثة ساعات فى كل لقاء ، حيث ستعقد اللقاءات التدريبية فى مقر ريادة الشباب فى مدينة غزة .

وتحدث اللقطة عن آلية العمل الجديدة في المشروع والمتضمنة للتدريب العملي فى إطار العمل من خلال نهج من شاب لشاب على أن يتضمن الأخيرة تدريب المشاركين في المشروع على كيفية مواجهة وحل الأزمات الاجتماعية على اختلافها لاسيما تلك الواقعية التى تمس فئة الشباب بشكل خاص ، موضحاً أن العمل سيكون ضمن فرق عمل ستشكل لتحديد ماهية تلك الأزمات والمشاكل وكيفية وضع الخطط والحلول والبدائل والمقترحات التى من شأنها حل تلك الإشكاليات بطريقة وبآلية مناسبة لطبيعة المجتمع المحافظ كالمجتمع الفلسطيني.

واستعرض اللقطة خلال حديثة أهم المشاكل التى تم اقتراحها من قبل الطلاب المنتسبين للمشروع وكان من أهم ما تحدث عنه مكافحة التدخين فى المستشفيات وكيفية تطبيق سياسة منع التدخين في المرافق العامة على المدى البعيد ، إضافة إلى مشروع تبيض جدران شوارع مدينة غزة عبر دهنها بطلاء ابيض والعمل على منع جهات عديدة من كتابة الإعلانات والشعارات المختلفة على الجدران على أن تحمل هذه الخطوة عنوان " لتكن غزة بيضاء"، وسيتم مباشرة العمل فى هذه الخطوة خلال الأيام القليلة المقبلة حسبما أكد اللقطة.

ولفت منسق المشروع أن الخطوة الثانية في مشروع ريادة الشباب ستكون ضمن إطار نظري يشمل الحديث عن تاريخ فلسطين والتعرف عليه بشكل جيد يما يحافظ على الهوية الفلسطينية ،علاوة على الحديث عن الشعوب والأمم التى تحررت من نير الاحتلال .

وعن المحور الثالث لآلية عمل المشرع ألمح اللقطة أنه سيكون عن المحور لأداري لكيفية تعلم المهارات الإدارية على اختلافها ، وكذلك سيكون هناك جانب يتحدث عن المحور السياسي وقضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من منظور سياسي واقعي يجسد الحالة الفلسطينية .