الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستقبل للتنمية بالبريج تعقد جلسة استماع حول الأمن الغذائي للاسرة

نشر بتاريخ: 28/05/2009 ( آخر تحديث: 28/05/2009 الساعة: 10:04 )
غزة- معا- عقدت جمعية المستقبل للتنمية والبيئة في مخيم البريج جلسة حوار بعنوان "الأمن الغذائي للأسرة الفلسطينية وكيفية توفر الطعام في هذه الظروف " وذلك في مقر الجمعية بالمخيم بحضور محمد العطار منسق المشاريع في المؤسسات الدولية ورمزي رضوان منسق لجان مركز "معا " التنموي في المحافظة والمدير التنفيذي للمؤسسة محمد الصوالحي.

وقد أجمع الحضور أن الوضع الغذائي يزداد سوءا على بعض شرائح المجتمع ومنها شريحة العمال الذين بالكاد يستطيعون توفير المتطلبات الأساسية من طحين وزيت ورز وسكر ودعوا الجهات الرسمية إلى إيجاد مشاريع إنتاجية صغيرة مدرة للدخل وخلق فرص عمل وتزويدهم بالمساعدات والطرود الغذائية بصورة مستمرة .

وأوضح عبد الهادي مسلم منسق المشاريع في جمعية المستقبل للتنمية والبيئة في بيان وصل "معا" أن الحصار والإغلاق وانعدام فرص العمل وارتفاع الأسعار ساهموا في تدهور الوضع الاقتصادي للعمال والمزارعين مشيرا إلى أن جمعية المستقبل تعمل كباقي المؤسسات في المخيم على التخفيف من وضع الأسر الفقيرة قدر الإمكان.

بدوره وعد محمد العطار منسق المشاريع في المؤسسات الدولية بنقل هذه المعاناة إلى الجهات التي يعمل بها لكي تقوم بعمل اللازم وتحسين وضع هذه الأسر من ناحية تزويدها بالطعام وتنفيذ المشاريع الإنتاجية.

واستهجن المواطن يحي النباهين المساعدات وكبونات التي تعطي لشريحة العمال والتي توزع في أغلبها على أساس حزبي متسائلا بنوع من الاستهزاء واصفها بالذل والعار.

أما العامل بكر شاهين والذي كان يعمل خياطا في منطقة ايرز الصناعية فطالب المؤسسات الدولية بالعمل الفوري على انقاد هذه الشريحة التي تموت بطيئا ولا أحد ينظر إليهم.

ويعتبر مخيم البريج من المخيمات الفلسطينية الأكثر فقرا على مستوى قطاع غزة والأكثر ارتفاعا في نسبتي الفقر والبطالة حيت يعتاش أغلب سكانه على ما توفره وكالة الغوث ووزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات من مساعدات إغاثية طارئة.