الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد السلة يُطلق أول دوري بنظام الذهاب والإياب في غزة .. 27 يوليو

نشر بتاريخ: 29/05/2009 ( آخر تحديث: 29/05/2009 الساعة: 16:19 )
غزة - معا - كشف نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة النقاب عن إطلاق الاتحاد لبطولة دوري الدرجة الأولى لموسم 2009 لأندية محافظات غزة، في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال باسم ضيازادة أن الاتحاد وفي جلسته الأخيرة، حدد يوم 27/7 موعداً لانطلاق البطولة، على أن تنتهي في النصف الأول من شهر يناير من العام 2010.وأعلن ضيازادة أن الاتحاد أقر تنظيم البطولة بنظام الذهاب والإياب، وذلك لأول مرة في تاريخ بطولات الدوري في فلسطين، بعدما كانت تُقام في السابق بنظام الدور الواحد.
وأوضح أن الاتحاد يهدف إلى فتح المجال أمام الفرق المشاركة لخوض أكبر عدد من اللقاءات في الموسم الواحد، كون ذلك يعطي اللاعبين مزيداً من الاحتكاك واكتساب الخبرة، على اعتبار أن ذلك يرفع من المستوى الفني والبدني للفرق واللاعبين، وبالتالي ستكون المنتخبات الوطنية المستفيد الأكبر. وأعلن ضيازادة أن الاتحاد قرر تعليق البطولة خلال شهر رمضان، إتاحة الفرصة لأي نادٍ من الأندية المشاركة لتنظيم بطولته الرمضانية كما جرت العادة خلال الأعوام السابقة، انطلاقاً من سعي الاتحاد لرفع عدد اللقاءات التي تخوضها الفرق في الموسم الواحد.
كما وأكد على أن الاتحاد قرر إقامة جميع لقاءات البطولة على الصالات المغلقة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، ضماناً لحفظ النظام والأمن في المباريات، وتفادياً للحساسية التي من الممكن أن تنعكس على البطولة.وحول نظام البطولة، أكد ضيازادة أن الاتحاد أقر خلال اجتماعه الأخير تنظيم دورة رباعية للفرق الأربعة التي تحتل المراكز الأربع الأولى في نهاية البطولة، وفق نظام جديد يعتمد على إقامة ثلاثة لقاءات بين كل فريقين من الفرق الأربعة.

وأشار إلى أن النظام يعتمد على إقامة ثلاث مواجهات بين صاحب المركزين الأول والرابع، ومثلها بين صاحبي المركزين الثاني والثالث، على قاعدة تأهل الفائزين في لقاءين من اللقاءات الثلاثة إلى المباراة النهائية، ونفس الشيء لتحديد البطل ووصيفه.وفيما يتعلق بموازنة البطولة، أكد ضيازادة على أن الاتحاد سيعتمد على نفسه في توفير مصاريف البطولة في حال عدم إيجاد ممول لها، ما يعني أنه سيُطلق البطولة في موعدها ولن ينتظر الحصول على دعم أي جهة.

وأشار إلى أن الاتحاد أوعز للجنة المسابقات التابعة له بإعداد اللوائح وترتيب كل الأمور المتعلقة بالبطولة، ضماناً لنجاحها، مشيراً إلى أن الاتحاد يسعى إلى ضمان عدم وجود ثغرات من شأنها فتح باب الاجتهاد، على اعتبار أن القانون واللوائح يُغلق الباب أمام الاجتهادات.وسيُشارك في البطولة ثمانية فرق هي فرق الدرجة الأولى التي تم تصنيفيها في الفترة السابقة وهي : خدمات رفح، خدمات خانيونس، خدمات دير البلح، خدمات المغازي، خدمات البريج، غزة الرياضي، خدمات الشاطئ وخدمات جياليا.

وستكون هذه البطولة، البطولة الرسمية الأولى للاتحاد منذ انتخابه في يناير من العام الجاري، حيث أشرف على العديد من البطولات التنشيطية التي نظمتها الأندية، وأخرها البطولة التي نظمها نادي غزة الرياضي وفاز بلقبها فريق خدمات رفح.