الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قناة فلسطين تبث برنامجها "صباح الخير ياقدس"من قلب مدينة القدس

نشر بتاريخ: 29/05/2009 ( آخر تحديث: 29/05/2009 الساعة: 22:13 )
القدس- معا- بثت قناة فلسطين برنامجها الأسبوعي " صباح الخير ياقدس"،اليوم، من على سفوح جبل الزيتون والمطل على المسجد الاقصي الشريف، في مقر شركة "بال ميديا"، ببث حي ومباشر الذي كان مدته الزمنية ساعتين ونصف قدمته مقدمة البرنامج الإعلامية خلود العفيفي، ومن إخراج نبيل أبو لبن.

حيث تخللت حلقة اليوم حول ذكري رحيل أمير القدس وعرض تقرير عن حياته ونضاله الوطني الذي يشهد له التاريخ، وكان ضيفي الحلقة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، والحاجة فوزية الكرد " أم كامل"ـ

وتخلل أيضا عدة تقارير ومنها عن القوانين والتشريعات الاسرائيليه وحول إحياء المناسبات الفلسطينية، وعن استمرار إغلاق مؤسسات القدس وعلى رأسها بيت الشرق، وأيضا إلغاء الحفل الختامي الذي يتعلق بمهرجان القدس للأدب، وعرض تقرير مسجل عن مخطط 2020 مع مدير دائرة الخرائط لجمعية الدراسات في بيت الشرق خليل التفكجي الذي كان من تصوير الصحفي خليل عودة، وعرض تقرير مسجل مع علي جده الذي تطرق إلى الأوضاع الحياتية التي تعيشها الجالية الافريقيه في مدينة القدس.

وإعتبر مخرج برنامج " صباح الخير ياقدس" نبيل أبو لبن أن بث البرنامج الأسبوعي من قلب مدينة القدس يعد إنجازاً كبيراً من خلال عرض الصورة الطبيعية لقبة المسجد الأقصى، ولطريق باب الأسباط، وإبرازها بالكامل.

وأشار أبو لبن:" إلى الفرق بين بث البرنامج على الهواء مباشرة من داخل الأستوديو من رام الله وبثه من قلب هذه المدينة التي تتعرض إلى انتهاكات متعددة.

وقال:" أن البرنامج بحاجة إلى جهد كبير لتغطية جميع الاحداث والمناسبات وفضح الممارسات الاسرائيليه الاحتلاليه في المدينة المقدسة، وبحاجة إلى طاقم تلفزيوني وأيضا لكادر من المصورين لان مدينة القدس وما تتعرض له بحاجه لطواقم كبيره من المصورين بحيث يصبح كل مواطن مصدر للخبر وتوثيقه وهذا يمكن ان يكون هدف واقعي اذا وفرنا اسباب العمل من توزيع العديد من الكاميرات في كل جوانب المدينه على فئة الشباب المستعد دائما للتطوع ومد اليد لتتضفر الجهود لنصرة المدينه .

وتمني المخرج أبو لبن، بأن يتم توفير استديو خاص لقناة فلسطين في المدينة لتسليط الضوء على الأحداث المتواصلة والجارية في هذه المدينة، وان يتم بث حلقتها الاسبوعيه التي تختص بمدينة القدس من قلب المدينة على الهواء مباشرة كي تصبح القدس بوصلة كل المحبين لها والاهتمام في المدينة المقدسة أكثر وان يكون جهد حقيقي بالعمل على أن تكون قناة فلسطين متواجدة بالمدينة، لان الحلقة تتعلق في مدينة القدس لنشر الوعي وتعزيز الهوية المقدسية عند المواطن المقدسي. الذي بات مهددا مثل حجارتها وتاريخها.

واكد ابو لبن على ضرورة تكاتف الجهود واخذ زمام المبادرة لتحويل البطولات الفرديه لعمل جمعي مجتمعي يدافع عن المدينه ويحرسها من الطامعين .

كما اشار الى اهمية صناعة الخبر في الاعلام ودوره بالنهوض بكافة شرائح المجتمع المقدسي ليتم تسليط الضوء على قضيه ومتابعتها حتى لا نصبح مجرد ناقلين للخبر بعد حدوثه ليصبح الاعلام متنبئ وجزء من العلاج و محركين للماء الراكن في جنبات الشوارع .

وأنهي حديثه مؤكدا أن الحقائق ساطعة في مدينة القدس ومن الصعب إخفائها مهما حاول الاحتلال بالعمل على تضليلها إعلاميا حول مدينة القدس التاريخية حتى ان الحقائق تكاد أن تتفجر لتظهر حقيقة ما يجري في هذه الأرض وإظهار الصورة الحقيقة لوجه الاحتلال القبيح بها ولتأكيد لأي كائن أخر على وجه الأرض أن شعبها صامد مرابط بأرضه ولن يتنازل عن أي حق من حقوقه ..

أما مقدمة البرنامج خلود العفيفي أكدت أنه اليوم وبالأمس الصورة لم تتغير عن مدينة القدس وأنها منذ زمنٍ بعيد وهي تتعرض للعديد من الانتهاكات للتهويد وللأسرلة، وما شهود خلال تواجدي عن كثب في المدينة لايختلف أبدا عن ما سبق، ولكن الهجمة الخطيرة التي تتعرض لها المدينة اخطر عما كان في السابق.

وحذرت الاعلاميه :" من المخاطر التي تتعرض لها المدينة من مصادرةٍ للأراضي، وهدم للبيوت، واستيلاءٍ للعقارات، وسحب للهويات المقدسيه الآخذ بالتزايد، وبناء جدار الفصل العنصري الذي أحاطها بالكامل وعزلها عن قراها ومدنها.

وقالت الاعلاميه:" بالرغم من الساعات الطويلة لبث برنامجها على الهواء مباشرة من قلب المدينة إلا أنها كانت تشعر بالحزن، وخاصة انه قبل الحلقة بيوم أثناء تجوالها داخل أسوار البلدة القديمة، وأجريت حوار خاص مع خليل التفكجي عن مخطط 2020، شعرت بالمأساة الحقيقية التي يعيشها المواطن المقدسي.

وأضافت الاعلاميه:" من يشاهد القدس عبر التلفزيون يشعر بالمأساة، والأصعب عندما تراها بالعين المجردة وتشعر عن قرب الظروف المعيشية الصعبة من فرض للضرائب الباهظة، كثير صعبه.

وتابعت الاعلاميه:" يجب تسليط الضوء أكثر على قضايا القدس وإبراز هذه المعاناة بشكل أوسع حتى لا يكفي فقط أن نندد ونستنكر ، ولكن يجب البحث عن حلول لإنقاذها من التهويد

وطالب:" الإعلاميين الفلسطينيين من تكثيف الجهود بشكل أكبر لتسليط الضوء بشكل أوسع على هذه المدينة المحتلة التي تهود.

وقالت كثيرا ما نسمع عن عقد مؤتمرات باسم القدس، ومهرجانات تقام من اجلها، حيث مطاعم تسمي باسمها ، ومحالات تجاريه أيضا تكون باسم القدس ، وقنوات فضائيه أيضا، ولكن عملياً على ارض الواقع القدس بحاجة الى وقفه جاد لإنقاذها من التهويد والاسرله.

وتطرقت الى بعض العراقيل التي واجهتها اثناء تواجدها في المدينة قالت:" العراقيل يعيشها أي مواطن مقدسي او فلسطيني في هذه الأرض لصعوبة الوصول الى القدس إلا بتصريح من الارتباط الاسرائيلي.

وطالبت العفيفي بالعمل الجاد بإعطاء الحرية الكامله للاعلاميين الفلسطينيين اما بالصحافة المرئية او المكتوبه او المسموعه لفضح الممارسات الاسرائيليه الهادفه لقتل الارادة والصمود في هذه الارض

وقالت كمقدمة برنامج يجب العمل على توفير الدعم والإمكانيات حتى يتم وصولها الى مكان الحدث وان تتواجد في المدينة لنقل صورة المعاناة عن كثب.