الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء موسع بين مدير عام الدفاع المدني ومفوضي الكشافة في الوطن

نشر بتاريخ: 30/05/2009 ( آخر تحديث: 30/05/2009 الساعة: 21:33 )
رام الله -معا- التقى اللواء الركن إبراهيم عطياني "صقر مجاهد" مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني، وكبار ضباط الدفاع المدني ومدراء الدفاع المدني في المحافظات مع ممثلي الفرق الكشفية في المحافظات.

وحضر اللقاء رئيس جمعية الكشافة والمرشدات الفسطينية محمد درويش الدهدار، وعودة بشارة نائب المنسق العام للكشافة ومندوبا عن بيت لحم ومفيد محمد جرار رئيس لجنة البيئة في مفوضيات الكشافة، و انشراح عنبر ومصطفى سدودي من طولكرم، ومحمد عبد ابو خشان ومفيد عطا خليل جلايطة من اريحا وشوكت فارس لبادة من نابلس ونزار الشيخ حسين من الخليل، ويعقوب محمد جبران من مفوضية رام الله، كما حضر اللقاء السيد توفيق يوسف سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في وزارة الشباب والرياضة.

ويأتي هذا اللقاء بناء على دعوة وجهت من اللواء صقر مجاهد للمفوضيات الكشفية في كافة محافظات الوطن، لاجراء تقييم عام لتجربة المتطوعين التي جرت في كل من محافظتي رام الله وبيت لحم، وتعميم هذه التجربة لتشمل كافة محافظات الوطن.

وفي بداية اللقاء اشار اللواء صقر مجاهد الى وجود عوامل مشتركة بين جهاز الدفاع المدني والكشافة الفلسطينية تمثلت في اهداف كل منهما من حيث مساعدة المواطنين وحماية ارواحهم وممتلكاتهم، والطبيعية التنظيمية والانضباطية لكل منهما والاستعداد الدائم لتأدية الرسالة المشتركة.

وركز اللواء على ان العمل المشترك من شأنه أن يعزز الدور المتكامل للجهازين ويرتقي بادائهما الى المستوى المطلوب، شاكرا مفوضية الكشافة على استجابتها السريعة لهذه الدعوة وقال:" وجدنا منكم القبول والحماس والاستعداد التام للمشاركة"، كما عبر عن سعادته بالتعاون مع مفوضيات الكشافة.

بدوره اشار رئيس جمعية الكشافة محمد الدهدار الى سعادة المفوضية بهذا اللقاء الذي يشكل اول عمل تنسيقي بين مفوضية الكشافة والاجهزة الرسمية، والتي من شأنها ان تحقق الامن والامان للمواطنين، كما عبر عن شكره لما قدمه اللواء من شكر وثناء لمفوضية بيت لحم والتي قدمت خلال التدريبات واثناء مناورة التخرج اداء رائعا عبر عن مدى جدية وحماس ابناء الكشافة ومدى التنظيم والقدرة الادائية للمدربين في مديرية بيت لحم والتزامهم الجاد والدؤوب.

كما اشار الى انه تسلم اللائحة التنفيذية للمتطوعين ووجدت ان هذه اللائحة من شأنها ان تحث على التطوع كونها توفر سبل الحماية للمتطوعين تقديرهم لدورهم الاجتماعي الهام، بما في ذلك تأمينهم ضد الحوادث اثناء التدريب وتأدية اعمالهم التطوعية.

وفي ختام كلامه اهاب بالمفوضيات لابداء كل تعاون مع مديريات الدفاع المدني في المحافظات.

وفي ختام الكلمات تم عرض فيلم تقديمي عن مناورة تخريج دفعة المتطوعين من كشافة بيت لحم، كما جرى مناقشة الامر حيث خلص الجميع الى ضرورة الشروع الفوري في بناء فرق المتطوعين في كافة المحافظات.

تجدر الاشارة الى ان الدفاع المدني شرع منذ بداية هذا العام بالاعداد والتحضير لانشاء فرق المتطوعين لاعمال الدفاع المدني، وتم اقرار الهيكليات المنظمة لهذ الفرق ووضع الاستمارات وبطاقات العضوية ووضع الانظمة والبرامج التدريبية، كما تم تنظيم عدد من المجموعات، استكملت تدريباتها وتم تخريجها في كل قرية بيتن والنادي الاسلامي في محافظة رام الله، وفرق الكشافة في بيت جالا وبيت لحم والتي جرى تخريجها ايضا في بداية شهر 5 من هذا العام.