الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب التحرير يعقد ندوة سياسية في بيت لحم بعنوان الشرعية والاحتلال

نشر بتاريخ: 31/05/2009 ( آخر تحديث: 31/05/2009 الساعة: 17:44 )
بيت لحم- معا- عقد حزب التحرير في منطقة بيت لحم ندوة سياسية في قاعة بلدية الخضر تحت عنوان الشرعية والاحتلال حاضر فيها عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير الدكتور ماهر الجعبري، وناقش فيها التجاذبات السياسية حول موضوع الشرعية وحول الجدل الجاري على تمثيل القضية الفلسطينية.

وحضرها جمع غفير من بيت لحم وأهل الخضر ضم رئيس البلدية ووجهاء ومهتمين وناشطين سياسيين. وافتتحت الندوة بعرض فيلم وثائقي حول نشاطات لحزب التحرير في تركيا حول القضية الفلسطينية.

وتحدث الجعبري في الندوة حول بطلان الشرعية الدولية الجائرة وبطلان الشرعية التي يفرضها الاحتلال بالقوة، فيما أكّد على أن الشرعية التي تتمثل في الأمة الإسلامية تعني حق الأمة في فلسطين، وتعني واجبها نحو تحريرها.

ثم ناقش ما يدور بين الفصائل الفلسطينية من جدل سياسي ومنافسة على شرعية التمثيل والحكومة والسلطة والرئاسة، معتبرا أن ذلك لا يسهم في التقدم نحو حل القضية بل يسير في عكس اتجاه الحل. وفي هذا السياق تساءل "هل يمكن أن تكون هنالك شرعية سيادية تحت حراب الاحتلال" ثم قال: "المؤسف في الحال الفلسطيني أنه أصبح يشهد تنافسا مريرا على الحصول على الشرعية السياسية وتمثيل الناس، وأصبح ذلك هو معيار التقدم بالعمل الفلسطيني، مع أن القاعدة البسيطة تفيد أن الفصيل الذي يريد أن يتصدى للاحتلال بالسلاح لا يحتاج إلى اعتراف من أحد ولا إقرار بشرعية من أحد".

وفي سياق طرحه للحرب العسكرية وتحريك الجيوش كحل وحيد للاحتلال، تساءل "كيف يمكن أن تكون القوة العسكرية خطاب الدولة اليهودية-في إشارة إلى تهديداتها الأخيرة لإيران- بينما تبقى المبادرة العربية هي خطاب الأنظمة العربية والفصائل الفلسطينية ؟"