السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جنين حول"الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية للمرأة"

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 15:15 )
جنين- معا- عقد اليوم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل بعنوان " الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية للمرأة" باشراف طاقم المركز وبحضور عشرات النساء من جمعية تنمية المرأة الريفية في طوباس بدعم من مؤسسة دبليو دبليو دي بي الالمانية.

وتناولت الورشة مواضيع تتعلق بحقوق المراة وادوار المرأة في المجتمع والتي تتمثل بالدور الانجابي والانتاجي والمجتمعي والسياسي وتم مناقشة هذه الادوار ومدى تعاطي المجتمع الفلسطيني كجزء من المجتمع العربي معها.

واكدت المشاركات مدى اهمال المجتمع لاهمية اداء المراة لادوارها التي يجب ان تكون متكاملة باعتبار المرأة شريك حقيقي وتمثل نصف المجتمع.

واضفن لكن كون المجتمع الفلسطيني مجتمع ذكوري يحد من اداء المرأة لادوارها ويحصرها دائما في الدور الانجابي الذي يتمثل بالحمل والولادة والعمل داخل البيت ويحرمها من باقي ادوارها وان كانت هده الادوار وممارستها حق للمرأة حسب اتفاقيات حقوق الانسان وحقوق المرأة التي تنادي بالمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات.

كما تم التطرق الى اهمية التوعية السياسية للمرأة والتي تمكنها من أخد دورها السياسي الذي يؤهلها للوصول الى مراكز صنع القرار.

واوصت المشاركات في نهاية الورشة بضرورة التمسك والمطالبة الدائمة بتطبيق الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة التي تضمن حقوقها وايضا تعديل القوانين لتتناسب مع وضع المرأة وخاصة قانون الاحوال الشخصية.