الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة: المستوطنون يغتالون موسم الحصاد في الضفة

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 10:38 )
غزة- معا- اكد وزارة الزراعة في الحكومة المقالة إن المستوطنين يغتالون بشكل ممنهج موسم الحصاد الفلسطيني ويضرمون النيران بالأشجار المعمرة، مشددة أن تلك الممارسات وصلت حد مسح أراضي زراعية بأكملها في مدن وقرى الضفة الغربية.

وأوضحت المقالة في بيان وصل "معا" نسخة منه أن حصيلة آخر عملية حرق قام بها المستوطنون في محافظة نابلس بلغ نحو ألف دونم من الحقول كانت مزروعة بأشجار الزيتون وبعضها مزروع بمحصول القمح، مشيرة إلى أن أصحاب الأراضي والعاملين فيها يتعرضون للتنكيل والملاحقة على الطرق وداخل مزارعهم.

وبينت أن جنود الاحتلال وفروا الحماية للمستوطنين لإكمال الاعتداءات التي نفذوها مؤخراً في نابلس، سواء بقطع الأشجار بالمناشير الكهربائية وأخرى بحرقها، مؤكدة أن هؤلاء الجنود تصدوا للمواطنين الذين هبوا للدفاع عن ممتلكاتهم، كما أنهم منعوا سيارات الإطفاء من الوصول إلى الحقول المشتعلة.

وأشارت المقالة أن ظاهرة انتشار الخنازير البرية، ولا سيما في أراضي بلدة عرابة جنوب مدينة جنين، بدأت تتكاثر بسرعة وتلحق خسائر مادية جسيمة بالمزارعين وتدخل حالة من الخوف في صفوف المواطنين خاصة بعد انتشار وباء أنفلونزا الخنازير في إسرائيل والعالم.

من جانب آخر استنكرت وزارة الزراعة المقالة الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى تهجير سكان مناطق البقيعة، وحمصة، والحديدية في الأغوار.

وطالبت المؤسسات الحقوقية والإعلامية بتوثيق الجرائم التي يرتكبها الإحتلال والمستوطنين وكشفها على الملأ حتى لا يتم التفرد بسكان الضفة الغربية ومواطني الـ48.