الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للديمقراطية يختتم دورة للمخاتير ورجال الإصلاح

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 15:58 )
نابلس- معا- ضمن مشروع المصالحة الاجتماعية أنهى المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات- فرع نابلس- دورة تدريبية للمخاتير ورجال الإصلاح وشخصيات اجتماعية فاعلة بعنوان(رجال الإصلاح وسبل تعزيز السلم الأهلي) حيث حضر التدريب 29 شخصية فاعلة واستمر التدريب لمدة 3 أيام بواقع 15 ساعة تدريبية.

واستهدف التدريب تطوير وصقل قدرات المشاركين في التدريب وكذلك توضيح الطرق العملية والعلمية الحديثة في التدخل لحل النزاعات الأسرية والمجتمعية وتوضيح الأثر السلبي للنزاعات على المجتمع الفلسطيني وكذلك مهارات واليات التدخل لحل النزاعات وتحليل الصراع وعرض التدريب تجربة المركز في التدخل لحل النزاعات الأسرية والمجتمعية كتجربة عملية في التدخل لحل النزاعات.

وقدم التدريب شرحا عن واقع المؤسسات في فلسطين وكيفية الاستفادة منها والتوجه إليها ومعرفة عناوينها والخدمات التي تقدمها ويعكس هذا التدريب اهتمام المركز بالحد من النزاعات الواقعة في المجتمع الفلسطيني والتي تساهم في تراجع الوضع والقضية الفلسطينية وكذلك الاهتمام بإكساب مختلف العاملين في مجال حل النزاعات الخبرات التي تفيدهم في هذا المجال.

وفي بداية الدورة تحدث مدير المركز أ.احمد أبو عايش مرحبا بالحضور وعارضا لأهداف المركز ونشاطاته ومبينا لأهمية تدخل لجان الإصلاح والمخاتير في حل الكثير من الإشكاليات التي ظهرت بين العائلات والفصائل الفلسطينية بعد الانقسام الفلسطيني ومخاطر استمرار الانقسام على النسيج الاجتماعي الفلسطيني وأكد على استعداد المركز تقديم المساعدة الكاملة للجان الإصلاح في حل أي قضية يتعرضون لها.

وشدد المشاركون في الدورة على أهمية هذه الدورات فقد ثمن رجل الإصلاح سليمان الحكواتي دعوة المركز لرجال الإصلاح للمشاركة بمثل هذه الدورات لما لها من اثر كبير في صقل التجربة وتوضيح بعض المفاهيم العلمية في عملية التدخل لحل النزاعات أما تيسير مقبول عضو لجنة إصلاح المحافظة.

أما عمر اشتية رئيس مجلس قروي تل فشدد على أهمية استمرار التنسيق بين المركز ولجان الإصلاح لما لها من اثر كبير في حل بعض الإشكاليات على مستوى محافظة نابلس وأوصى المشاركون بعقد المزيد من الدورات لتحقيق الفائدة المرجوة منها.

وفي نهاية الدورة تم تشكيل لجنة الدعم الاجتماعي للتدخل في حل النزاعات الأسرية والمجتمعية حيث تتكون اللجنة من محامين ورجال دين ورجال إصلاح ورؤساء مجالس محلية وذلك بالتعاون والتنسيق مع المركز.