الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطلب من اوباما ان يلتزم بتعهدات جورج بوش

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 20:04 )
بيت لحم- معا- اعلن وزير اسرائيلي الثلاثاء ان الدولة العبرية تريد من الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يلتزم بالتفاهمات التي ابرمها معها سلفه جورج بوش في ما يتعلق بالاستيطان.

وقال وزير البيئة جلعاد اردان المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو متحدثا للاذاعة العامة الاسرائيلية "حين يطلب الرئيس الاميركي تجميد الاستيطان بما في ذلك في دور حضانة للاطفال (في المستوطنات)، فهو يبتعد عن التفاهمات التي ابرمتها اسرائيل مع سلفه (جورج) بوش".

وتابع "في 2004 افاد بوش في رسالة انه يمكن مواصلة اعمال البناء في مجمعات الاستيطان الكبرى في +يهودا والسامرة+ (الضفة الغربية) وقامت اسرائيل فيما بعد بناء على هذا النص باخلاء عشرين مستوطنة في قطاع غزة" عام 2005.

وشدد على ان "موظفي وزارة الخارجية الاميركية يعلمون بهذه التفاهمات".

وذكر اردان بان اسرائيل ملتزمة ب"خارطة الطريق"، خطة السلام الدولية التي اطلقت عام 2003 وتنص على تسوية على مراحل تفضي الى قيام دولة فلسطينية، غير انها بقيت حبرا على ورق.

وتابع "لكن ينبغي عدم توجيه اصابع الاتهام الى اسرائيل، لان الخطة تطلب من الفلسطينيين اولا وضع حد للعنف في حين انهم لا يتصدون للمنظمات الارهابية".

وتابع "يخطئ من يظن ان في وسعه ممارسة ضغوط تضر بمصالح سكان اسرائيل وامنهم .. نعتقد انه ينبغي مواصلة الحوار مع الادارة في واشنطن وانه من الممكن اقناعهم".