السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة في فن الفسيفساء في اريحا وبيت لحم

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 16:47 )
اريحا- معا- نفذت مؤسسة افسي "AVSI" الايطالية بالتعاون مع مركز فسيفساء – أريحا التابع لهيئة تنشيط السياحة في محافظة أريحا والأغوار دورات تدريبية لمدرسي الفن في مدارس تراسنطا في مدينتي أريحا وبيت لحم.

وجاءت هذه الدورات في اطار مشروع "التعليم والتدريب استجابة لحالة الطوارئ التي يعيشها السكان في الأراضي الفلسطينية" وتم تمويل هذا المشروع من خلال برنامج الطوارئ التابع لمكتب التعاون الايطالي – القنصلية الايطالية في القدس.

واستمرت دورة أريحا أربعة أشهر انتهت في 18 أيار من الشهر الجاري، واستهدفت أربعة مدرسين ومدرسات الفن من مدرسة تراسنطا ومدرسة راهبات الفرنسيسكان.

وهدفت الدورة إلى تعريف وتدريب المدرسين على فن الفسيفساء من خلال التدريب العملي على تصنيع لوحات فسيفسائية، وأيضا من خلال محاضرات نظرية حول تاريخ الفسيفساء مع التركيز على تاريخ الفسيفساء في فلسطين، ومحاضرات أخرى حول مواد والتقنيات المختلفة التي تستخدم في فن الفسيفساء. والهدف الرئيسي من هذه الدورة لتمكين المدرسين في مرحلة لاحقة من نقل وتدريس فن الفسيفساء إلى طلابهم.

وتم ربط معلومات هذه الدورة التدريبية أيضا مع زيارات ميدانية للمواقع التاريخية والأثرية التي تحتوي على ارث فسيفسائي، حيث قام المدرسين بزيارة المواقع الاثرية في مدينة أريحا مثل موقع قصر هشام الأموي وكنيسة مار زكا وتلول أبو العلايق، وموقع تل الفريديس "هيروديون" وكنيسة المهد وحقل الرعاة في منطقة بيت لحم.