الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يصل الى القاهرة استعدادا لخطابه الموجه للعالم الاسلامي

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 16:33 )
بيت لحم- معا- وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى القاهرة اليوم الخميس قادما من الرياض، في زيارة الغرض منها توجيه خطاب إلى العالم الإسلامي.

وكان في استقبال أوباما وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط. ويجري اوباما في القاهرة محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تركز على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات بين البلدين.

ومن قاعة الاحتفالات بجامعة القاهرة يوجه الرئيس أوباما كلمته ظهر اليوم في حضور عدد كبير من المسؤولين ورجال الدين وقادة الأحزاب السياسية ونواب البرلمان وطلاب الجامعة.

وأفادت انباء بأن عدد المدعوين للحضور يزيد عن 2500 شخص وأن بينهم عشرة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والسياسي المعارض أيمن نور المرشح السابق في انتخابات الرئاسة المصرية والذي أطلق سراحه في فبراير/ شباط الماضي.

ويسعى اوباما من خلال خطابه إلى معالجة ازمة عدم الثقة بين بلاده والعالم الإسلامي بعد سنوات التوتر التي رافقت "الحرب على الارهاب" واجتياح افغانستان والعراق، فضلا عن فضائح التعذيب في سجن ابو غريب ووضع معتقل جوانتنامو.

واوضحت مصادر صحفية ان الرسالة الرئيسية التي يريد الرئيس الأمريكي توجيهها هي التأكيد على الاحترام لشعوب العالم الإسلامي التي تشعر بالتجاهل وسوء الفهم وأيضا دمغها لدى الغرب بصور نمطية سلبية.

وتوقعت المصادر أن يعرض اوباما في القاهرة وجهة نظره تجاه الجمود الذي تشهده حاليا عميلة السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وتصوراته بشأن الصراع، مستبعدة أن يطرح أوباما مقترحات محددة لحل الصراع ولكنه سيحدد بالتأكيد المطلوب من جميع الأطراف للتوصل إلى حل.

وكان أوباما قد أجرى أمس الأربعاء محادثات مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز في مزرعته بالجنادرية قرب العاصمة الرياض. وقد وصلت الاربعاء إلى القاهرة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون حيث ترافق اوباما في زيارته.