الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ارض الإسراء نرحب بكم .. أهلا بأصدقائنا الشيشان

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 17:29 )
بيت لحم - تقرير وجدي الجعفري - من المقرر ان تكونت الجماهير الفلسطينية قد زحفت الى ستاد فيصل الحسيني بمدينة الرام من اجل متابعة احداث اللقاء بين منتخبنا الوطني والمنتخب الشيشاني الصديق وقد انهت ادارة ستاد فيصل الحسيني استعداداتها لاستقبال هذا الحدث وتوفير الراحة الجماهير الفلسطينية التي ستصل الى المكان من اجل الوقوف بجانب منتخبنا في ثاني لقاء دولي يقام على ستاد الرام في اقل من عام ويبدوا ان الجماهير الفلسطينية تواقة لمشاهدة المنتخب الوطني خاصة بعد الصورة المشرقة التي عكسها في الفترة الاخير وتحديدا في المباراتين الاخيرتين في كل من بروكسل ببلجيكيا ومدينة انقرة بتركيا والنتائج التي حققها الفريق في هاتين المباراتين ولاهمية الحدث فقد اجتمع عضو اتحاد كرة القدم محمود خليفة مع روابط المشجعين في مختلف مدن ومحافظات الوطن من اجل توفير وتنسيق وصول الجماهير الى مدينة الرام القريبة من القدس وقد وصل يوم امس طاقم الحكام الاماراتي الذي سيقود هذه المباراة الدولية كما استقبل الرئيس محمود عباس وزير الرياضة الشيشاني والوفد المرافق له دلالة على عمق العلاقة التي تربط بين شعبينا خاصة ان الرئيس زار الشيشان قبل فترة وجاءت فكرة استضافة المنتخب اليشاني خلال هذه الزيارة .

الشيشان

جمهورية الشيشان احدى جمهوريات الاتحاد الروسي تقع الشيشان في منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا و بحر قزوين شرقًا .. وتشكل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة "مونت البورس"؛ وارتفاعها 18481 قدمًا وهى تقع في الشمال الغربي، بينما تقع قمة "مونت قزيك" والتي يصل ارتفاعها إلى 16558 قدمًا والتي تحيط بكل من الشيشان وأنجوشيا. والشيشان الدولة تقع في الجنوب إلى موسكو بحوالي 1000 ميل، ويحدها كل من داغستان وجورجيا وجنوب أوسيتا من الجنوب وداغستان وروسيا شمالا، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غربًا. ويبلغ عدد السكان في الشيشان 1.5 مليون نسمة والأنجوش ربع مليون نسمة.

المساحة
تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حالياُ 15,800 كم²


العاصمة
غروزني، وقد أنشئت عام 1817 م، وقد بلغ عدد سكانها في عام 1939م 172,000 نسمة، وفي عام 1980م كان عددهم 377,000 نسمة.


الثروات الطبيعية
الزراعة : رغم الأراضي الخصبة وتوفر المياه، إلا أن البلاد متخلفة في ميدان الزراعة، ويرجع ذلك إلى نظام المزارع الجماعية الذي طُبّق في عهد الشيوعيين. أهمل الشيشان زراعتهم واتجهوا للأعمال الحرفية والوظائف.

الثروة المعدنية : البترول هو ثروة البلاد الرئيسة. تتركز حقول النفط حول العاصمة (غوروزني) وسط البلاد ويستثمرها المستوطنون الروس لحساب جمهورية روسيا الاتحادي


الديانة
الاسلام هي الديانة الأكثر انتشارا بين الشيشانيين وعرف الشيشان الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب كما يوجد بها أحد أكبر مساجد أوروبا. ويغلب على معظمهم النزعة الصوفية. كما توجد أقليات أرثوذكسية روسية وأرمنية.


اللغة
اللغة الشيشانية المعروفة باسم " ناغ NAGH " هي لغة قديمة من العصر الحجري ولا تنتمي إلى أصول اللغات الأوربية والهندية التي منها خرجت اللاتينية ولغات شعوب أوروبا، ولا يتحدث الشيشانية سوى أهلها فقط. وتتميز ألفاظها بعدد كبير من الألفاظ العربية والفارسية والتركية والروسية.

العملةروبل روسى

الفريق الضيف
ان هذا النادي لا يمثل نفسه مطلقا وان كان قد حرم هذا الشعب من تشكيل منتخب قومي. تيرنك غروزني هو من يمثل الشعب الشيشاني لان كل تعرف على "تيرك غروزني" الشيشاني
خرج النادي الى ارض الواقع عام 1946وكان اسمه "دينامو" وفي عام 1948 تغير اسمه ليصبح "نفتيانيك" وفي العام 1958 اصبح اسمه تيرك، وفي التسعينيات توقف نشاط النادي بسبب الحرب في الشيشان من عام 1990 حتى عام 2007 حيث لعب الفريق جميع مبارياته البيتية في احدى القرى القريبة تدعى "ستافربول كري في مدينة بياتيقورسك قبل بداية موسم 2008 منح الاتحاد الروسي لكرة القدم لفريق تيرك الحق في لعب مبارياته على ارضه في غروزني التي يبلغ عدد سكانها 388 الف نسمة وعلى استاد السلطان بيليخانوف الذي يتسع لعشرة الاف ومائتي مشاهد.

التتويج بكأس روسيا
فاز فريق تيريك غروزني بكاس روسيا بعد ان تغلب على فريق "كريليا سوفيتوف سامارا" الروسي في النهائي في العام 2004 ولم يشارك في أية بطولة للاتحاد الروسي خلال الحرب على الشيشان.

وتاهل الفريق الى تصفيات كاس الاتحاد الاوروبي بعد الفوز على فريق "ليتش يوفرنان" البولندي بهدف دون مقابل في مباراة الذهاب والاياب ولكنه خسر امام بازل السويسري في الجولة الاولى من التصفيات الأروروبية .

العودة لدوري الأضواء
لعب الفريق بدوري الدرجة الاولى الروسي في العام 2005 لكنه هبط للدرجة الثانية بعد ان احتل المركز الاخير وفي العام 2007 انهى الموسم في المركز الثاني وعاد لدوري الاضواء مجددا.

في الثالث من تموز عام 2008 انضم لفريق تيرك غروزني ثلاثة لاعبين من رومانيا وهم اندريه مارغيريتسو قادما من دينامو بوكوريستي وفلورنتين بيترا من سيسكا صوفيا ودانيال بانكو من نادي رابيد بوكوريستي وانهى الموسم في موسم 2008 في المركز العاشر.
احصائيات
- الزي الرسمي للفريق الابيض الكامل والاحتياطي الاخضر الكامل.
- ضم الفريق خلال مسيرته العديد من اللاعبين الاجانب فلعب له 20 لاعبا روسيا منهم رومان اداموف وماكسيم بوكوف وضم الفريق خلال مسيرته ايضا ثلاثة لاعبين من رومانيا ومثلهم من بلغاريا وثلاثة ايضا من تركمستان.
- لعب للفريق ايضا لاعبان من صربيا ولاعب واحد البرازيل والبوسنة واذربيجان وبيلاروسيا والتشيك والكاميرون ومولدافيا وغانا واوكرانيا.
- لعب فريق تيرك غروزني مباراته الاخيرة هذا الموسم على ملعبه في 23-5-2009 امام فريق خيمكي وفاز بهدفين دون رد وسيلعب اليوم السبت 30-5-2009 مباراة خارج ارضه مع مع نادي روستوف، وكما افاد موقع النادي سيتوقف خلال فترة زيارته لفلسطين ويعود لخوض مباراته التالية في 13-6-2009 على ملعبه امام كريليا سوفيتوف سامارا .
- اهم مبارياته ستكون عندما يستضيف على ارضه وبين جمهوره يوم 19-7-2009 فريق زينيث بطرسبورغ بطل السوبر الاوروبي.
- يحتل تيرك غروزني المركز الحادي عشر برصيد 12 نقطة من عشر مباريات حيث فاز في ثلاثة وتعادل في ثلاثة وخسر اربع مباريات وسجل تسعة اهداف وتلقى مرماه ثلاثة عشر هدفا.


البرنامج الكامل لزيارة المنتخب الشيشاني
برنامج فعاليات مباراة فلسطين والشيشان
وقد أعلنت اللجنة المنظمة لمباراة فلسطين والشيشان عن برنامج الفعاليات التي سيتم تنفيذها يوم غد في استاد الشهيد فيصل الحسيني وجاءت على النحو التالي :-
3:00 وصول الفريقين للملعب .
3:20 اجتماع فني وإداري لكل من الفريقين .
3:45 لقاء بين الحكام ومراقب المباراة والفريقين .
4:00 نزول الفريقين لأرض الملعب للإحماء .
4:25 خروج اللاعبين من الملعب الى غرف الغيار .
4:35 الاصطفاف خلف الحكام للخروج للملعب مع الأطفال على صوت موسيقى الفيفا .
4:40 الدخول للملعب والاصطفاف للسلام الوطني .
4:45 عزف النشيد الوطني الروسي وبعده الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء .
4:50 توجه شخصيات منصة الشرف للتسليم على الفريقين والتقاط الصور التذكارية وخروج الشخصيات والأطفال والصحافة الى مواقعهم بعد ذلك ، وتحية الجماهير من قبل اللاعبين .
4:58 القرعة وتبادل الاعلام بين قائدي الفريقين .
5:00 ركلة البداية .
5:45 نهاية الشوط الاول .
6:00 بداية الشوط الثاني .
6:54 نهاية الشوط الثاني.

الفقرات الفنية التي تتخلل برنامج المباراة
3:00-3:30 أغاني وطنية مسجلة وهتافات جماهيرية
3:30-3:50 التقديم لفقرة فنية من قبل مجموعة الزهرات
3:55-4:25 التقديم للفنان النجم عمار حسن ومقطوعات غنائية حية ومباشرة .
4:25-4:40 أغاني وطنية مسجلة
4:40 -4:45 الترحيب من عريف الحفل بدخول الفريقين للملعب والإعلان عن عزف النشيد والوقوف إجلالا للعلم والشهداء .

دعوة الشخصيات للتوجه والتسليم على الفريقين والحكام وإتاحة الفرصة للمقابلات الصحفية السريعة قبل ركلة البداية .
5:47 دخول الفرقة الفنية لعمل فقره دبكة وسط المستطيل لمدة 10 دقائق والخروج الفوري بعد انتهاء الشوط الثاني تعزف الأغاني الوطنية المسجلة .


لجنة النظام الخاصة بلقاء الشيشان ترسم طريقها العملي وفقا لتوجيهات اللواء جبريل الرجوب

وفي إطار الاستعدادات الحثيثة والمتواصلة من قبل اللجان المختصة بالإعداد للقاء التاريخي ما بين المنتخب الوطني الفلسطيني والمنتخب الشيشاني ، وبما يخدم إنجاح هذه المناسبة الكبيرة والهامة وإخراجها بأبهى الصور الجمالية والحضارية المتناغمة مع عظمة قامة الشهيد فيصل الحسيني، ومكانة القدس في عرس كينونتها كعاصمة لعواصم العروبة وأصالة الثقافة العربية والإنسانية ، وعلى طريق تأكيد صورة حية من صور ملاحم الإبداع والصمود الخلاق لشعب لم تفت في عضده 61 سنة من سنين النكبة، عقدت لجنة النظام المكلفة من قبل رئيس الاتحاد يوم الاثنين اجتماعها الثالث في استاد الشهيد فيصل الحسيني وبهدف تنسيق جهودها ومهامها المحددة، وقد اضطلع الأعضاء على أخر التعليمات بشأن بعض القضايا التنظيمية بهدف الالتزام بها والتأكيد عليها ولفت عناية الجماهير لها، وتطبيقها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وذات الصلة، وهي على النحو الأتي:

أولا: تكون الشرطة بزيها الرسمي هي المخولة بشكل رئيسي بضبط النظام العام داخل المدرجات وعلى البوابات والمداخل الرئيسية وبالتعاون مع لجنة النظام، ما لم يستدعي الأمر تدخل الجهات الأمنية الأخرى.

ثانيا: التأكيد على منع إدخال أو اصطحاب أية مواد محظورة أو صلبة وكذلك ألأوعية الزجاجية والمعدنية المتعلقة بالطعام والشراب، والصلاحية مطلقة للشرطة للتأكد من أي كان.

ثالثا: التواجد المبكر للمكلفين في الأماكن والمربعات المحددة، والالتزام بفتح الأبواب رسميا للدخول اعتبارا من الساعة الثانية لضمان السلاسة وعدم التزاحم، وتنظيم ذلك بالتعاون مع لجنة الجمهور والشرطة.

رابعا: بالتعاون مع الشرطة الفلسطينية ، وفيما يخص حركة الحافلات والسيارات باتجاه الملعب.

منع دخول ووقوف الحافلات والسيارات العامة والخاصة الأخرى في الشارع الجنوبي للملعب والممتد من الجدار ولغاية مدخل مدرسة الأمة وذلك لتأمين سهولة الحركة في حال الطورىء.
الشارع الممتد من شارع الجدار ولغاية بوابة ال (vip) مخصص لعبور سيارات الضيوف الرسميين والفريقان الرياضيان والحاصلون على بطاقة دعوة الشرف وتذاكر vip فقط. .

السيارات الخاصة(vip) التي تقل الشخصيات الرسمية الرئيسية تدخل من بوابةvip، وبعد ترجل الشخصية منها يتم إيقافها في المكان المناسب وبما لا يعيق الحركة.

الحافلات التي تقل الوفد الرياضي الضيف والمنتخب الفلسطيني تدخل من بوابة vip، وبعد الترجل منها تخرج إلى الساحة المخصصة للوقوف.
السيارات الخاصة بالمدعوين الرسميين والطواقم الفنية المشاركة ضمن النشاط والصحفية، يتم الترجل منها خارج بوابةvip، وتوقف في الساحة المخصصة.

تقوم أطقم لجنة الاستقبال وبالتعاون مع لجنة النظام في مقصورة vip بتنظيم إجلاس الضيوف والمدعوين والإعلاميين كل في المكان المخصص له.
لا يجوز لأي كان غير حاصل على بطاقة دعوة الشرف أو تذكرة vip بالاقتراب أو الدخول من مدخل vip ، ويتوجب إبراز البطاقة أو التذكرة للمعنيين راجين الالتزام وعدم الإحراج لحساسية الحدث.

فيما يخص حركة الجمهور
الحائزون على التذاكر يتوجهون إلى المدخل (البوابة) المخصصة للدخول إلى المدرجات حسب رمز التذكرة المتوفرة بين أيديهم بحيث:
تذاكر (b) من المدخل الشمالي لبوابة (vip).
تذاكر a)) من المدخل الغربي لمدخل (vip).
تذاكر الرمز (+ c d) من المدخل الجنوبي الشرقي المحاذي لكلية الأمة.

يتوجب إبراز التذاكر أو بطاقات الدعوة والممهورة بختم الاتحاد للعاملين على البوبات وبما يضمن عدم الإخلال بالنظام والترتيبات المقررة في هذا الشأن.
مجموعة الزهرات(الفرقة الكشفية) ومجموعة الأطفال الذين سيرافقون اللاعبين يتم إدخالهم من بوابة (b) الواقعة شمال بوابة(vip)، وعلى مشرفي مجموعتي الأطفال والزهرات ضبط وتنظيم حركة هؤلاء وجاهزيتهم للدخول للملعب والخروج منه في حينه بعد القيام بالفقرات المحددة لهم بدقة وانتظام.
أكد الحضور بأن الاتحاد ومكلفيه وإذ يرحبون بكل من يحضر مصطحبا معه بطاقة الدخول الرسمية، فإنهم يرجون من الجماهير المحتشدة من خلف منتخبها الوطني (الفدائي) الالتزام والتحلي بأعلى درجات الانضباط والمسؤولية والأخلاق الرياضية، ومساعدة القائمين على المناسبة بذلك وبما يضمن إخراجها بنجاح متميز، خاصة أنها ستمثل شهادة استحقاق جديدة لاستقدام الفرق والمنتخبات الدولية إلى أرض الوطن وكسر طوق العزلة.


الحكام

يتكون طاقم التحكيم من الدولي الإماراتي فريد علي المرزوقي حكم ساحة والدولي ناصر أحمد – مساعد حكم أول / والدولي محمد جاسم – مساعد حكم ثاني , فيما ستعلن لاحقا دائرة الحكام في اتحاد الكرة عن هوية الحكم الرابع ومراقب المباراة .

يذكر ان الاتحاد الإماراتي لكرة القدم قام بتوجيه رسالة الى اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم أعلن فيها عن استعداده لانتداب طاقم تحكيم دولي من الإمارات من اجل إدارة مباراة منتخب فلسطين ومنتخب الشيشان.

يذكر أن الحكم الدولي الإماراتي فريد علي قاد أكثر من 70 مباراة دولية نظراً لمجهوده الممتاز في دولة الإمارات سواء كان في المباريات المحلية أو الخارجية حيث إنضم للتحكيم في عام 1990 وحصل على الشارة الدولية سنة 2000 م .

بعثة المنتخب الشيشاني
ويبلغ عدد البعثة 36 شخصا ما بين شخصيات بارزة وإداريين وجهاز تدريبي ولاعبين وصحافين ويترأس البعثة حيدر الخانوف وزير الرياضة نائب رئيس جمهورية الشيشان والسناتور زياد سبسبه عضو مجلس الشيوخ الروسي، اضافة الى شربودي جونيدوف مدير عام الفريق، فياتشيسلاف غريوزن « مديراً فنياً » , روسلان الفييف «مدير الفريق » , اندري كولوسوف « طبيباً « رمضان تسوتسولايف « مدرباً » , عيسى بايتييف «مدرباً ، اصوات دالاحجييف « طبيباً » ، ليوينيد رزفوخين «معالجاً طبيعياً » ، روسلان فيزولوف «معالجاً طبيعياً » ، خمباشا ابراهيموف « مسؤولاً ادارياً ، كازبك حجييف « موفداً صحافياً» , بصير عليبكوف «مصور فيديو» ، إضافة إلى اللاعبين وهم: شاميل لاخيالوف , تيمور جبرانيلوف، ستيبان سيكاتش، فالنتين ايفانوف، سيرغي بيندز، اوليغ فلاسوف، دميتري سميرنوف ، اندري ديكان، سيرغي اومليانتشوك ، اندري مارجاريتسكو، جابرييل دانييل بانكو، ياروسلاف غودزور، جان بلييزبولي ، ايغور شيفتيتشكو، ادلان كاتسايف، ليفاتي غوازافا ، اندري كوبينكو، غويدوس دي ليما كليبير، ميخائيل ميشينكو، زاؤور سادايف ، اسماعيل ايدييف ، رضاو ضي ايدييف ، رضوان اوتسييف .