السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 17:08 )
رام الله- معا- نظمت دائرة الجودة في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في الجامعة ، ورشة تدريبية حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي خاصة في مجال التعليم المستمر وخدمة المجتمع.

وافتتح الورشة رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د يونس عمرو، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بالإضافة إلى مساعد الرئيس لشؤون التخطيط والجودة ومدراء البرامج والدوائر وممثلو أقسام التعليم المستمر في المناطق التعليمية والمراكز الدراسية التابعة للجامعة.

ودعا المشاركون في الورشة إلى الالتزام بمعايير ضمان الجودة والاعتماد المقرة من قبل اتحاد الجامعات العربية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية التعليم المفتوح عن بعد.

وأكد د عمرو في كلمة رحب بها بالحضور ضرورة ترسيخ وتكريس ثقافة الجودة والتطوير المستمر في الجامعة، موضحا أن مفهوم الجودة هو من صميم ديننا وعقيدتنا، وتحدث عن روح التعاون والعمل كفريق مثمناً الجهود التي بذلت بهذا الاتجاه.

وبين أ.د سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أن الغاية الأساسية من هذه الورشة هي تحديد عناصر جودة مجال التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة القدس المفتوحة، وذلك بالرجوع إلى المعايير والمقاييس التي وضعها اتحاد الجامعات العربية وهيئة الاعتماد في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني، مع مراعاة المعايير الدولية في هذا المجال.

وأكد د. كمال على أن المخرجات الأساسية لهذه الورشة يجب أن تكون وثيقة مفصلة تحدد معايير الجودة في جامعة تتبنى نظام التعليم المفتوح عن بعد، كما تحدد طرق وأدوات تقويم مدى توافر تلك المعايير، داعيا المشاركين في الورشة إلى أن تكون مناقشاتهم عملية ميدانية وأن تكون جادة إلى أقصى حد، تعكس ما عُرف عنهم من حرص على السمعة الجيدة للجامعة، وتعكس الاصرار على توفير أفضل الخدمات للدارسين فيها، وللمجتمع الفلسطيني والعربي بشكل عام.

وأدار الورشة التدريبية بجلساتها المختلفة كل من أ.شادية مخلوف مديرة دائرة الجودة وأ.فريد مرة مدير مركز القياس والتقويم وأ. سامي زواهرة مدير برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

واشتملت الورشة على ثلاث جلسات تمحورت الأولى منها حول تحديد معايير الجودة والثانية حول مقاييس النوعية والمؤشرات الكمية، والثالثة حول استمارات التقويم لمجال التعليم المستمر وخدمة المجتمع.