السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يلتقي السكرتير العام للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 14:00 )
أريحا - معا - دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الأمم المتحدة ومؤسساتها لتحمل المسؤولية كاملة البدء في أعمار المؤسسات التعليمية والصحية والبني التحتي في قطاع غزة وذلك من خلال وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (U.N.R.W.A) ، ووكالة الأمم المتحدة للتنمية (U.N.D.P) ، وأنه لا يوجد مبرر حول عدم وجود إجماع دولي لإلزام إسرائيل بعدم منع مؤسسات الأمم المتحدة من البدء في إعادة أعمار قطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سري، حيث اكد د.عريقات أن أولوية الرئيس محمود عباس تتمثل بالبدء الفوري بإعادة أعمار قطاع غزة.

ودعا د. عريقات الأمم المتحدة لعدم تقليص موازنة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (U.N.R.W.A)، وحث المجتمع الدولي على تقديم كل دعم ممكن للوكالة حتى تتمكن من استمرار النهوض بمسؤولياتها.

وعلى صعيد الجهود المبذولة لصناعة السلام مرحباً بخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مؤكداً بأن الوقت قد حان لوضع آليات التنفيذ والجداول الزمنية وفرق الرقابة لتنفيذ خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية والاتفاقات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ، وبما يضمن انسحاب القوات الإسرائيلية إلى حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي بما فيها : ( القدس ، الحدود، المستوطنات، الأمن ، المياه اللاجئين ، والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.