الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد السياسات العامة يصدر العدد الثامن من سياسات

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 21:58 )
رام الله-معا- صدر حديثا عن معهد السياسات العامة برام الله العدد الثامن من فصلية "سياسات"، التي تعنى بالشؤون السياسية والسياساتية، ضم تغطية خاصة للحوار الفلسطيني- الفلسطيني، إلى جانب دراسات تتناول قضايا سياسية في عمق النقاش السياسي العام والأكاديمي، ويقع العدد في 210 صفحات.

ويقدّم د. عاطف أبو سيف رئيس تحرير سياسات دراسةً حول تطوير النظام السياسي الفلسطيني يقرأ فيها مكونات النظام (منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية) ويقترح صيغاً لتطوير هذه المكونات بما يتلاءم وطبيعة المهام الملقاة على عاتقه. وهو ما يفعله بطريقة مختلفة الدكتور إبراهيم أبراش، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر ووزير الثقافة السابق، في دراسة مفاهيمية له حول (المشروع الوطني)، حيث يقترح الدكتور أبراش العمل على تأصيل مفهوم المشروع الوطني وغاياته ومؤسساته؛ لنصبح قادرين على مواجهة التحديات. ويقدم الباحث رامز يونس دراسةً نظريةً حول مفهوم (العدل الانتقالي) كوسيلة للتأسيس لمصالحات وطنية شاملة.

وتستكمل سياسات ما بدأته في عددها السابع، فتقدم دراسةً حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة وجرائم إسرائيل وفق القانون الدولي، يحذر كاتبها الدكتور عبد الله موسى أبو عيد، أستاذ القانون الدولي المشارك سابقاً بجامعتي النجاح وبيرزيت، من أن القانون الدولي قد يفيدنا إذا ما أتقنا كيفية استغلاله لصالحنا، وذلك عن طريق تشكيل لجان من الخبراء مدعومة بدعم معنوي ومادي وخبراء من الدول العربية والإسلامية والصديقة.

وفي جانب المقالات يكتب الدكتور سمير عوض أستاذ الدراسات الدولية بجامعة بيرزيت عن "نهاية الهيمنة الأميركية" لتصبح الأولى بين متساوين على الساحة الدولية، راصدا سلوك الإدارة الأميركية ومقاربتها للمنطقة، رابطا إياه بالحراك الداخلي العميق، والأزمة الاقتصادية العالمية ومغزاها الآني والبعيد الأمد.

وفي موضوع الحوار يستبطن الكاتب محمد الهواش سيرورة الحوار الذي طال أمده، خالصا إلى تعارض المصالح لا البرامج هو ما يحول دون تتويج الحوارات باتفاق.

وفي الموضوع الداخلي مقال للكاتب سامي العجرمي، فيما يكتب بشير عبد الفتاح حول تراجع الدور التركي في المنطقة.

واستكمالاً لمحاولتها تقديم رؤى نظرية تساعد في إنجاح الحوار الوطني رأت سياسات أن تحاور أركان الحوار في مكاشفة عميقة حول مواقفهم وآفاق توصلهم لحوار. تعذر على سياسات أن تجلسهم إلى طاولة واحدة؛ وهذا وحده يكفي ليعكس حالة الحوار الوطني، لكن مدير الندوة، د. أبو سيف حاورهم منفردين وكان يرجع إليهم في مرات بإجابات الفريق الآخر وتعليقاته.

حاورت سياسات: عضو المجلس الثوري لحركة (فتح) إبراهيم أبو النجا، والمتحدث باسم (حماس) الدكتور صلاح البردويل، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية كايد الغول، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان، وعضو القيادة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ خالد البطش.

في ملف السياسات العامة تكتب الدكتورة أماني مسعود من جامعة القاهرة دراسةً نظريةً حول دراسة السياسات العامّة والمقاربات النظرية المستخدمة في التحليل. كما تكتب الدكتورة نهاية التلباني، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر، دراسةً تقييميةً حول برنامج تحسين الجودة الذي نفذته وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي ملف السياسة الدولية يرصد الباحث محمد عباس ناجي، صعود القوة الإيرانية بين محفزات الواقع وتحديات المستقبل.