الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يوقع قانون تنظيم الاتصالات وهيئة مستقلة خلال 6 اشهر

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 09:04 )
بيت لحم -تقرير معا-وقع الرئيس محمود عباس بالأمس قانون هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، في خطوة تعتبر أحد أهم وأكبر الخطوات التنظيمية لقطاع الاتصالات في فلسطين .

وقال وزير الاتصالات مشهور ابو دقة في حديث لوكالة معا ان هيئة تتكون من سبعة اشخاص سيتم تشكيلها خلال ستة اشهر تتولى مهمة تنظيم قطاع الاتصالات بالضفة.

وقال ابو دقة "ان هيئة تنظيم الاتصالات ستشكل في غضون 6 اشهر من تاريخ التوقيع وتتكون من 7 شخصيات وطنية مستقلة عن قطاع الاتصالات وغير منتمية وليس لها ضلع بالسلطة, وسيمثلها خبير اقتصادي ومدير تنفيذي وفنيون ".

واضاف الوزير : ان هذه الهيئة ستكون مستقلة عن القرار السياسي والاقتصادي وستعمل على تنظيم قطاع الاتصالات , وحماية حقوق العاملين فيه والمستفيدين منه من مزودي خدمات الاتصالات والبث وإعادة البث وخدمات الإنترنت وستكون الوزراة مختصة فقط بالسياسات العامة لها .

وقال الوزير: ان هذه الهيئة ستنهي حالة الفوضى وستضع سياسة تنظيم عمل المحطات الاذاعية والتلفزيونية في فلسطين من خلال العمل على ترددات محددة والحصول على تراخيص عمل ضمن معايير محددة.

واضاف": ان الاتصالات اليوم تدخل ضمن "اداة واحدة" ولا يجوز ان نستمر على نفس الموال السابق حيث سيتم تنظيم عمل الاذاعات ومنح التراخيص للمحطات التي تستحق ضمن شروط مالية ستحدد لاحقا".

وتابع قائلا": ان الاذاعات ذات المحتوى المحلي ستدفع مبالغ بسيطة , فيما المحطات الاذاعية الاجنبية ستدفع مبالغ اكبر ".

وقال الوزير" ان هذه الخطوة ستفتح السوق الفلسطينية للمنافسة وحتى لا يبقى محتكرا من قبل جهة بعينها تتحكم بما يحلو لها".

واعتبر وزير الاتصالات مصادقة الرئيس محمود عباس على قانون هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أحد أهم وأكبر الخطوات التنظيمية لقطاع الاتصالات في فلسطين وذلك لفتح السوق للمنافسة .

وعرج ابو دقة على موضوع الشركة الوطنية موبايل وتاخر اسرائيل منح الترددات لانطلاقها , معربا عن اعتقاده بان توافق اسرائيل في نهاية المطاف على منح الترددات مطالبا السلطة بممارسة المزيد من الضغوط على اسرائيل لهذا الغرض .

واعاد ابو دقة سبب الرفض الاسرائيلي, بسبب ان منح الترددات سيضرب " الموبايل" الاسرائيلي في السوق الفلسطيني لان من شان انطلاق الوطنية موبايل سيمنح الزبائن خدمات كبيرة على كافة الصعد لاسيما تسعيرة المكالمة وخاصة الدولية منها.

وكان متوقعا ان تطلق " الوطنية موبايل " خدماتها التجارية في مطلع تموز المقبل ، لكن ابو دقه قال :" اذا حصلنا على الترددات اللازمة خلال ايام تستطيع الشركة الانطلاق في الموعد المستهدف ".