الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تصدر التقرير السنوي لنشاطاتها التربوية

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 21:23 )
قلقيلية - معا - أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية "اليوم" السبت التقرير السنوي للنشاطات التربوية التي نفذتها المديرية ومدارس المحافظة خلال العام الدراسي 2008/2009 .

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية أن هذا العام الدراسي تميز بكمية ونوعية النشاطات التربوية التي تم تنظيمها وذلك بشكل استثنائي احتفاءً باحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، حيث احتفلت مدارس المديرية بهذا الحدث الوطني والعالمي الكبير وذلك من خلال عشرات المسابقات التربوية والفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية ، وتنفيذ خطة النشاطات العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي ، بالإضافة إلى المشاركة الفعّالة في الفعاليات والنشاطات التي نفذتها مؤسسات محافظة قلقيلية الرسمية والأهلية .

وأضاف عودة بأن مديرية التربية والتعليم عملت أيضا على تنظيم وتنفيذ جملة نشاطات ومسابقات تربوية إضافية خاصة بالمديرية وبمحافظة قلقيلية احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية ، إضافة إلى نشاطات مديرية التربية والتعليم الاجتماعية والرياضية المختلفة ، وشكر عودة العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية على رعايته المتواصلة لفعاليات ونشاطات مديرية التربية والتعليم ، كما شكر عودة كل المؤسسات الرسمية والأهلية التي شاركت مديرية التربية والتعليم في تنفيذ نشاطاتها وفعالياتها التربوية المختلفة وخاصة كل من لجنة العلاقات العامة للأجهزة الأمنية والتوجيه السياسي ، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وجمعية منتدى المثقفين ومديريات الثقافة والرياضة والشباب والصحة وغيرها ... وأثنى عودة على أداء مديري ومعلمي وطلبة المدارس وكادر المديرية في تنفيذ الأنشطة التربوية المختلفة .

بدوره أوضح مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية انه تم تنفيذ الفعاليات والنشاطات التربوية المختلفة ضمن توجيهات الإدارة العامة للنشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي ، وبجهد مشترك ما بين أقسام مديرية التربية والتعليم المختلفة . وأضاف عفانة أن مديرية التربية والتعليم ستنظم حفلا تكريميا لكل المدارس التي فازت في المسابقات التربوية المختلفة في وقت لاحق .

وقد تضمن التقرير نشاطات مديرية التربية والتعليم في المجال الاجتماعي والتي اشتملت على توزيع حقائب مدرسية وكسوة العيد على الطلبة المحتاجين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة ، إضافة إلى تنظيم حملة الدعم والمناصرة لأهالي غزة اثر عدوان الاحتلال عليها مطلع العام الحالي ، كذلك تم تفعيل دور مجالس أولياء الأمور في المدارس في دعم وتعزيز العملية التربوية ، كما عملت مديرية التربية والتعليم على إطلاق حملة وطنية لتعزيز القيم الوطنية في المدارس تضمنت تخصيص جزء من الإذاعة المدرسية للحديث عن فلسطين وتاريخها وحضارتها ، إضافة إلى تعزيز الثقافة الوطنية والرموز الوطنية مثل العلم الفلسطيني والنشيد الوطني .

أما على صعيد النشاط الثقافي والفني فقد نفذت مديرية التربية والتعليم عشرات النشاطات والمسابقات الثقافية والفنية والعلمية ، اشتملت على مسابقات في الخط العربي ، والكتابة الإبداعية ، ومسابقة إبداع الطفولة في كتابة القصة القصيرة ، وكذلك مسابقات حفظ القرآن الكريم ، إضافة إلى مسابقات إنتاج الوسائل التعليمية وتصنيع الأجهزة العلمية ، كما تم تنظيم المبارزات الشعرية بين طلبة المدارس الثانوية ، وعملت مديرية التربية والتعليم أيضا على تنفيذ مسابقات في الغناء الفردي والغناء الجماعي "الكورال" ، وكذلك مسابقات الدبكة الشعبية والرسم الحر ، ورسم الجداريات ومسابقة الرسم "الفرح في عيون الأطفال" ، و مسابقة "القدس على بالي" ، إضافة إلى إعداد مسابقة الألبوم المصور لمعالم القدس ، وإنتاج القرص المحوسب عن القدس . كما نظمت مديرية التربية والتعليم دوري مسابقات ثقافية بين مدارس المديرية المختلفة . كما تم تنظيم مسابقة إعداد البوم النباتات البرية المجففة ، وسابقة "تصوير زهرة لكل ربيع"، إضافة إلى تنفيذ سلسة مسابقات ونشاطات ثقافية وعلمية وفنية في المدارس المختلفة ومع مؤسسات رسمية وأهلية .

كما عملت مديرية التربية والتعليم على تخصيص نشاطات مركزية فنية وثقافية احتفاءً بـ "القدس عاصمة الثقافة العربية 2009" بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لاحتفالية القدس في محافظة قلقيلية ، تضمنت تنظيم أيام عمل فنية لرسم الجداريات في المدارس ، وكذلك نظمت مديرية التربية والتعليم مهرجانها الختامي تحت عنوان "القدس ...بوابة الأرض إلى السماء" إضافة إلى افتتاح معرضا فنيا يجسد تاريخ وحضارة وعروبة القدس ، كما شاركت مديرية التربية والتعليم في تنظيم وتنفيذ كرنفال احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية ، وحرصت مديرية التربية والتعليم على إحياء الذكرى الـ (61) للنكبة من خلال تنفيذ جملة فعاليات في المدارس تضمنت تنظيم مهرجان لإحياء هذه الذكرى في مدرسة ذكور الرازي الأساسية ، إضافة إلى المشاركة في المسيرة المركزية وافتتاح معرض خاص بالنكبة .

كما عملت مديرية التربية والتعليم على إحياء الأسبوع العالمي للتعليم ، وذلك من خلال تنفيذ عدة فعاليات على مستوى المدارس وعلى مستوى المديرية ، ومنها تنظيم المهرجان المركزي للأسبوع العالمي للتعليم .

أما على صعيد النشاط الكشفي الإرشادي فقد عقدت مديرية التربية والتعليم دراسة متخصصة لتطوير قادة الكشافة والمرشدات في مدارس المديرية ، وشاركت مديرية التربية والتعليم في الدراسات المتخصصة المركزية التي نفذتها دائرة الكشافة والمرشدات في وزارة التربية والتعليم العالي ، إضافة إلى المشاركة الفعالة للفرق الكشفية الإرشادية في الفعاليات الوطنية والدينية المختلفة من خلال تنظيم العروض الكشفية الإرشادية .

ونظمت مديرية التربية والتعليم خلال العام الدراسي حوالي (169) رحلة مدرسية ، شارك فيها (23013) طالب وطالبة من طلبة مدارس المديرية المختلفة .

كما نظمت مديرية التربية والتعليم العديد من المسابقات والبطولات الرياضية المحلية إضافة إلى المشاركة الفعالة في المسابقات الرياضية المركزية على مستوى الوزارة وحصدت العديد من الجوائز والمراكز الأولى في المسابقات المركزية المختلفة وأهمها : بطولة الكرة الطائرة طلاب ، بطولة الشطرنج طلاب ، بطولة الكرة الطائرة معلمين ، والمركز القاني في بطولة كرة القدم طلاب .

كذلك تميز العام الحالي بقيام مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية بافتتاح قاعة الشهيد ياسر عرفات للنشاطات والفعاليات التربوية المختلفة .