الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان القدس- موزاييك موسيقي متنوع سيجسد تبادلية ثقافية راقية

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 12:50 )
القدس- معا- ينفتح المشهد الثقافي الفلسطيني في هذا العام بمختلف تجلياته على أوسع مدى ممكن من التنوع والتعددية في غمرة الاحتفاء بمدينة القدس كمدينة للحوار والتفاعل الثقافي وكمساحة رحبة للابداع الانساني عموما والعربي خصوصا.

وخلال الفترة ما بين 20 و29 تموز ستضيء مؤسسة يبوس للإنتاج الفني مشاعلها في سماء القدس احتفالا باللقاء الشغوف بين الجمهور الفلسطيني ومهرجان القدس في الموقع الأثري العريق والجميل قبور السلاطين الواقع في شارع صلاح الدين.

وتشارك في هذا المهرجان مجموعة متميزة من الفرق العالمية بالإضافة إلى مشاركات فلسطينية من الوطن والمنفى. موزاييك موسيقي متنوع سيجسد تبادلية ثقافية راقية تعبر عن تفاعل خلاق واحترام متبادل وثراء فني لا يتم خلاله اختيار الفرق المشاركة بشكل جزافي بل يندرج في محاولة لابتكار شخصية أصيلة لكل من الموسيقى العالمية والموسيقى الشرقية في نطاقاتها الواسعة موسيقيا وغنائيا على أرضية التنوع والتعددية.

يعتبر مهرجان القدس واحدا من أهم مشاريع يبوس الثقافية والإبداعية، تواصل مؤسسة يبوس تنظيمه بهدف إعطاء زخم للحضور الاجتماعي والسياسي والثقافي لمدينة القدس على الخريطة العربية والعالمية، وعدم ترك القدس معزولة عن محيطها العربي والعالمي.

وتشارك في مهرجان القدس 2009 مجموعة متميزة من الفرق العالمية منها فرقة تشيكو والجيبسز من فرنسا وكيلابيون من تشيلي والاخوة مريحي من تونس والفنانة الجزائرية الفرنسية سعاد ماسي وفرقة دام وفرقة الموسيقى الشرقية ومشاركات فلسطينية اخرى من الوطن والمنفى. وستشتمل فعاليات المهرجان على ورش عمل متنوعة بين الفرق العالمية والمحلية وفضاءات ثقافية متعددة تساهم في تعميق التفاعل والتبادل الثقافي الفلسطيني العالمي.