الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تشارك في مؤتمر علمي بجامعة آل البيت في الاردن

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 13:16 )
بيت لحم- معا- شاركت جامعة القدس المفتوحة في مؤتمر علمي عقد مؤخرا في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية.

ومثلت الجامعة في المؤتمر الذي جاء تحت عنوان" "ابن دريد الأزدي " الدكتورة ناهدة الكسواني مشرفة أكاديمية متفرغة في منطقة القدس التعليمية، حيث شارك فيه عدد من أساتذة الجامعات العربية والإسلامية.

وقدمت الدكتورة الكسواني ورقة بحثية مشتركة مع الدكتورة نجية الحمود بعنوان "دراسة في جمهرة اللغة لابن دريد الأزدي" تناولت دراسة المعجم دراسة تحليلية نقدية، حيث ركزت على مناقشة آراء النقاد حول المعجم، ومن أهمها: هل معجم الجمهرة هو نفسه معجم العين أم لا؟ ودراسة أهم مميزات المعجم، وأهم المآخذ عليه.

وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات أبرزها دعوة الباحثين إلى القيام بالمزيد من القراءات العلمية في تراث ابن دريد الأزدي في ضوء المناهج اللسانية والنقدية واللغوية، وتحقيق ديوانه تحقيقا علمياً.

كما دعا المشاركون في المؤتمر إلى تشكيل مجموعة بحثية من المشتغلين في اللغة والأدب والنقد والتاريخ، تشرف عليها وحدة الدراسات العمانية في جامعة آل البيت، تكون امتداداً لفعاليات هذا المؤتمر واستكمالا لحلقاته، تضطلع بتوجيه الباحثين وطلاب الدراسات العليا في الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والإسلامية والعالمية إلى دراسة تراث ابن دريد الأزدي وأحيائه وفهرسته، ونشره، ورقيا والكترونيا.